languageFrançais

كورونا: انطلاق عمليات التلقيح في مختلف الجهات

انطلقت صباح اليوم السبت 13 مارس 2021 الحملة الوطنية للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المتسبب في مرض كوفيد 19 في كامل ولايات الجمهورية، وذلك بعد أن تحصلت تونس على دفعة أولى من اللقاح تقدر بـ 30 ألف جرعة من روسيا وهو لقاح سبوتنيك في انتظار وصول دفعات أخرى من لقاحات متنوعة اقتنتها أو تحصلت عليها في شكل هبة.

وسبق أن أعلنت وزارة الصحة تخصيص 25 مركزا جهويا للقيام بعملية التلقيح وسيكون الانطلاق بتطعيم مهنيّي الصحة ذوي العلاقة المباشرة بهذا المرض والمسجّلين بالمنصة الإلكترونية (Evax) علما وأن الهدف من هذه الحملة الوصول إلى تلقيح 50٪ من سكان البلاد.

صفاقس: 150 جرعة اليوم 

وانطلقت حملة التطعيم في ولاية صفاقس بالمركز الجهوي للتلقيح بالمركب الشبابي والرياضي طريق الميناء بصفاقس. 

وفي تصريح لمراسل موزاييك بصفاقس فتحي بوجناح، قال المدير الجهوي للصحة جوهر المكني انه تم إرسال 150 إرسالية قصيرة للمعنيين بعملية التطعيم اليوم السبت.

وهم بالأساس أعوان الصحة من الخط الأول والثاني والثالث ممن يشتغلون بمسالك كوفيد 19 وممن قاموا بالتسجيل بالمنصة الالكترونية ايفاكس  evax

كما تشمل عمليات التطعيم اليوم من تتجاوز أعمارهم 75 سنة من المسجلين في  المنصة الإلكترونية .

من ناحية أخرى، قال المدير الجهوي للصحة إن عدد المسجلين بصفاقس في منصة ايفاكس لا يزال قليلا وفي حدود 60 ألف شخص من ضمنهم حوالي 6 آلاف من قطاع الصحة.

المهدية: المدير الجهوي للصحة أول الملقحين‎

وفي المهدية، انطلقت عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد وكان الدكتور عمر بن منصور المدير الجهوي للصحة أول الملقحين وذلك من أجل تشجيع كل أعوان الصحة والمواطنين تلقي التلقيح حسب تصريحه.

ودعا بن منصور كل المواطنين وأعوان الصحة إلى التسجيل بالبوابة الخاصة بالتلقيح للانتفاع به.      

توزر

وانطلقت عملية التطعيم ضد الكوفيد بالمركز الجهوي للتلقيح الخاص بولاية توزر، والمدير الجهوي للصحة بتوزر نبيه ثابت هو أول من تلقى التلقيح تشجيعا لبقية  الأعوان.

هذا وتم تخصيص 120 جرعة أولى للإطارات الطبية والشبه الطبية حسب الخطة الوطنية للتلقيح بوزارة الصحة.

 

 


 

سليانة

وفي سليانة انطلقت صباح اليوم بمركز التلقيح الجهوي عمليات التطعيم لمهني الصحة، وأكّد عماد الصغيري كاهية المدير الجهوي للصحة في تصريح لموزاييك أنّ الجهة تحصلت على 480 جرعة موجهة لـ 240 شخصا من مهني الصحة.

وعن أول المتلقين للتلقيح تلقت الدكتورة يمنية بوزيان عن المستشفى الجهوي بسليانة أول جرعة بالجهة، مؤكّدة أهمية تلقي التلاقيح خاصة لمن هم في صفوف الأمامية لمجابهة كورونا، معبّرة عن ثقتها في الإطار الطبي وشبه الطبي لمجابهة هذا الفيروس.

 

 

القيروان

كما انطلقت عملية التلقيح ضد فيروس كورونا بالقيروان مع تخصي  420 جرعة أولى للإطارات الطبية وشبه الطبية حسب الخطة الوطنية للتلقيح بوزارة الصحة، حسب ما نقله مراسل موزاييك بالجهة خليفة القاسمي.

 


جندوبة

وانطلقت اليوم السبت بالمركب الشبابي بجندوبة مركز التلقيح كوفيد 19 عملية التلقيح حيث تم في حدود الرابعة صباحا استقبال 240 جرعة سبوتنيك.

وسيتلقى التلقيح في اليوم الأول 47 من مهني الصحة المسجلين على منظومة evax وقد تم إلى حدود منتصف النهار تلقيح 5 ممرضين غادروا المركز بعد مراقبة بنصف ساعة دون تسجيل أي أعراض جانبية، وفق ما نقله مراسل موزاييك بالجهة عبد الكريم السلطاني.

 

باجة 

تم تخصيص دار الشباب بباجة لتكون مركزا للحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض كوفيد 19.

وقد حضي المركز بزيارة فوزي المهدي وزير الصحة الذي أكد أن انطلاق العملية شهد بعض الصعوبات.

 

الكاف:

انطلقت صباح اليوم السبت 13 مارس 2021 بقاعة  9 افريل بمعتمدية الكاف الغربية أولى عمليات التلقيح في إطار الحملة الجهوية للتلقيح ضد فيروس كورونا وسط اقبال ضعيف من مهنيي الصحة رغم تخصيص 300 جرعة تلقيح للجهة.

وعملية التلقيح في مرحلتها الأولى ستشمل أعوان الصحة من الصفوف الأمامية ممن يشتغلون بمسالك "كوفيد 19" وممن قاموا بالتسجيل بالمنصة الالكترونية "ايفاكس".

سيدي بوزيد 

انطلقت اليوم السبت 13 مارس 2021 وفي  الساعة الثانية والنصف بعد الزوال عملية التلقيح بمدرسة علوم التمريض بمدينة سيدي بوزيد بعد تجاوز مشكلة التأخير في ورود الإرساليات للأشخاص المعنيين بالتلقيح من العاملين في القطاع الصحي.

وقد كان مكرم التليلي الممرض بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد أول المنتفعين بالتلقيح.

ويبلغ عدد العاملين في القطاع الصحي بالجهة والمدعوين للانتفاع بالتلقيح 13 شخصا، في حدود الساعة الرابعة بعد الزوال.