languageFrançais

طبربة: محتجون يعطلون حركة تنقل الحافلات وعبور القطار

عمد عدد من الأهالي ومستعملي الحافلات في طبربة من ولاية منوبة فجر اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019 إلى غلق الطريق ومنع سفرات حافلات نقل تونس والنقل الحضري وعبور القطار، احتجاجا منهم على تأخّر سفرة الخط 542 الذي يوصل إلى المنطقة الصناعية بالشرقية.
  
وطالبوا في احتجاجهم منذ الساعة الخامسة والنصف صباحا 'بتجديد أسطول النقل وتذليل صعوباتهم اليومية مع الأعطاب والحافلات المهترئة ومضاعفة الرحلات وعادة رحلات قطار الاحواز صباحا، بما يسهل عملية تنقلهم من والى العاصمة، ويقضي على معاناتهم التي باتت يومية وخاصة في أوقات الذروة، الأمر الذي عطّل مصالحهم والتحاقهم بأماكن عملهم'.
  
وأوضح رئيس لجنة الإعلام والتواصل والتقييم ببلدية طبربة أسامة عويدات انه بعد تعطل حركة التنقل داخل المدينة تحول والي منوبة ومعتمد طبربة وممثلي شركة نقل تونس والإدارة الجهوية للنقل وأعضاء المجلس البلدي إلى المحطة، أين تم الاستماع إلى مطالب المحتجين ثم معاينة المستودع والإمكانيات البشرية والمادية به والتي "تتطلب مزيد الدعم لتلبية حاجيات سكان المنطقة الذين يفوق عدد43,500 ألف ساكن"، حسب تعبيره.
  
 وأضاف انه تمت بالتنسيق من والي الجهة احمد السماوي "برمجة جلسة عمل صبيحة اليوم مع وزير النقل بالعاصمة، سيتم خلالها عرض مشاغل قطاع النقل والاشكاليات المطروحة مع عدد من ممثلي المجتمع المدني والمجلس البلدي والإدارة الجهوية للنقل".
  
من جهته، أوضح كاتب عام النقابة الأساسية بمستودع طبربة خميس الهذلي ان "تاخر سفرة خط 542، يعود إلى عطب بالحافلة، وهو أمر متكرر نتيجة تقادم أسطول الحافلات واهترائه" وفق تعبيره.
  
وأشار إلى أن "42 حافلة تؤمن السفرات اليومية من والى طبربة، منها 13 حافلة مزدوجة فقط، وهو أمر يتطلب مزيد الدعم والأخذ بعين الاعتبار طبيعة الخط الطويلة، والتي تتطلب حافلات في حالة جيدة وقادرة على تحمل طول المسافة وعدد الركاب المكثف".
  
واعتبر أن "حاجيات المستودع لتغطية حاجيات النقل بالمنطقة، لا تقل عن 50 حافلة تكون في حالة جيدة واغلبها حافلات مزدوجة تلبي حاجيات النقل بطبربة وباقي المعتمديات وهي البطان والجديدة ووادي الليل ودوار هيشر".

*وات /صورة توضيحية