languageFrançais

القيروان: غياب طبيب مبنّج يوقف العمليات الجراحية

أكد نائب رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان أيمن بالطيب أن الطبيب الاستشفائي الجامعي المختص الوحيد في عملية التبنيج بولاية القيروان تحصل على إجازة لمدة أسبوع في غياب معوّض له نظرا لتحصّل طبيبين آخرين في وقت سابق على إجازة مرضية طويلة المدى.

وأضاف لمراسل موزاييك بالجهة أنّ غرف العمليات في كل من المستشفى الجامعي ابن الجزار والمستشفى الجهوي الاغالبة ستبقى دون طبيب مبنّج وقد يتسبب هذا الغياب في عدم إجراء العمليات الجراحية وفق القانون الداخلي للأطباء.

وتابع أيمن بالطيب أن القانون الداخلي للأطباء يمنع إجراء العمليات الجراحية في حال غياب طبيب مبنّج في حين تحاول الإدارة التأثير على التقنيين والأطباء المتربصين والاطباء الجرّاحين من أجل مواصلة إجراء العمليات وهو ما تم رفضه من جميع الأطراف نظرا ان هذا الإجراء يعتبر خطرا على حياة وسلامة المرضى واختراقا في تحديد المسؤوليات.

وفي نفس السياق أكد عضو النقابة للاساتذة الجامعيين عبد الرحمان دعدوشة أن في القيروان طبيبا مبّنجا وحيدا وهو متقاعد تم التمديد له بسنة إضافية حتى لا يبقى قسم الإنعاش والتخدير دون طبيب وقد طلب راحة ابتداء من يوم الاثنين المقبل وستتوقف اجراء العمليات الجراحية بالجهة مثلما توقفت لمدة 48 ساعة خلال أيام عيد الأضحى لعدم وجود طبيب يعوّضه.

وفي ظل عدم توفر طبيب مبنّج ثاني سيتم اللجوء إلى توجيه المرضى إلى ولاية سوسة لإجراء العمليات الجراحية للحالات الاستعجالية، وهو ما يعتبر إجراء خطيرا على حياة المرضى باعتبار أن الطريق به أشغال، وبالنسبة للعمليات العادية سيتم تأجيلها الى حين استئناف الطبيب عمله.