languageFrançais

القيروان:تطويق مكان نيران المتبسطة ونفي قاطع لوقوع زلزال

إنتهت ظهر اليوم الأحد 12 اوت 2018 عملية تطويق ومحاصرة النيران بمكان تصاعد الدخان بمنطقة المتبسطة التابعة لمعتمدية القيروان الشمالية، وذلك بعد عملية حفر خندق عمقه أكثر من ثلاثة أمتار بواسطة آلة جارفة من الحجم الكبير وبحضور أعوان الحماية المدنية.


كما تم حفر حفرة كبيرة عمقها حوالي 5 أمتار وعرضها 6 أمتار وسط مكان تصاعد النيران فتبين أن سبب اندلاع النيران وتصاعد الدخان هو حريق مواد عضوية ونباتية وأعشاب طفيلية وسط التراب وذلك بسفح التربة على عمق أقل من مترين. وأفاد أهالي المنطقة بأن المكان هو عبارة عن مصب للفضلات ومجمع للمواد العضوية والنباتات جرفتها المياه خلال السنوات السابقة وقد اشتعلت بفعل فاعل.

كما أكد عدد من المسؤولين الجهويين على غرار المندوب الجهوي للبيئة والحماية المدنية ومختصين بالرصد الجوي أن الحادثة تعتبر طبيعية ولا علاقة لها بالزلازل وهي نتيجة احتراق مواد عضوية بفعل ارتفاع درجات الحرارة قبل نزول كميات الأمطار مع ظهور شقوق.


يذكر أن الحادثة تم تأويلها على مواقع التواصل الاجتماعي مع ترويج خبر مفاده أنه بوادر لوقوع زلزال مدمر مما تسبب في حالة رعب وخوف لدى متساكني المنطقة، الشيء الذي نفاه نفيا قاطعا الخبراء والمختصون على المستويين الجهوي والمركزي.