languageFrançais

صفاقس: أولياء تلاميذ 'النوفيام' يحتجون

نفذ أولياء تلاميذ تحصلوا على معدلات دون 15 من 20 في مناظرة الدخول للمعاهد النموذجية 'النوفيام' اليوم الاثنين 16 جويلية 2018 وقفة احتجاجية بكل من المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 1 وصفاقس 2 مطالبين بالنزول إلى ما دون هذا المعدل.
  
واعتبر الأولياء أن "قبول عدد إضافي من المترشحين في إطار ما تتيحه طاقة استيعاب المعهد النموذجي، هو حق للتلاميذ حرمتهم منه وزارة التربية خلال هذه السنة خلافا للسنوات القليلة الماضية التي عرفت احتكاما لطاقة الاستيعاب وبالتالي نزولا إلى ما دون 15 من 20".
  
وكانت نتيجة المناظرة في صفاقس 1 أسفرت هذه السنة عن قبول 182 تلميذا وتلميذة للدخول إلى المعهد النموذجي فرحات حشاد مقابل 250 في السنة الفارطة و112 بالنسبة بالمعهد النموذجي صفاقس 2 في ساقية الزيت مقابل 15 خلال هذه السنة.
  
واعتبر المندوب الجهوي للتربية صفاقس 1 محمد بن جماعة أن قرار الالتزام بمعيار معدل 15 من 20 كشرط للدخول إلى المعاهد النموذجية "قرار من وزير التربية يطالب المندوبون بتنفيذه"، وبين أنه "القرار يندرج ضمن الحرص على تكريس مصداقية الشهادات العلمية والمنظومة التعليمية التونسية".
  
 وأشار إلى أنه "نتيجة للتنازلات في السنوات الأخيرة والنزول بالمعدل إلى ما دون 15 تحت الضغط المجتمعي والإعلامي، ارتفعت نسبة الكثافة في الفصل، وغادرت أعداد كبيرة من التلاميذ المعاهد النموذجية إلى المعاهد العادية، بسبب عدم حصولهم على الحد الأدنى من المعدلات وهو 12 من 20" . ووصف ذلك ب"الممارسات التي تمسّ من مصداقية المعاهد النموذجية وقيمتها" وفق قوله.
  
من جهته أفاد المندوب الجهوي للتربية صفاقس 2 عيسى شطورو أن المحتجون ضمنوا مطالبهم في عريضة تقبلها منهم ووعد بإرسالها إلى سلطة الإشراف المركزية.
  

*وات