languageFrançais

الشاهد يعلن تركيز مجمع أمني في جزيرة قرقنة

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال زيارة إلى جزيرة قرقنة الثلاثاء 5 جوان 2018 تركيز مجمع أمني في جزيرة قرقنة خلال  الأيام  المقبلة، إضافة إلى مراجعة المنظومة الأمنية في الجزيرة وتشديد الردع ضد منظمي رحلات الهجرة السرية.

وأكد رئيس الحكومة عزمه على تعزيز الحضور الأمني في جزيرة قرقنة وتلافي الإخلالات المسجلة وتتبع من وصفهم بـ'تجار الموت' والعصابات المنظمة التي تغرر بالشباب التونسي، وذلك بالتوازي مع معالجة الإشكاليات التنموية والعمل على تفعيل الإتفاقات المبرمجة في الغرض سابقا.
  

  
وبخصوص ما يروّج عن 'تواطؤ' أمني في عمليات تنظيم رحلات الهجرة السرية، ذكر رئيس الحكومة بقرار فتح تحقيق في إطار تفقدية وزارة الداخلية، كان أعلن عنه، لطفي براهم، وزير الداخلية الذي أكد على "وجود متفقدين مستقبلا في جزيرة قرقنة، لمعاينة الوضع والتحري من هذا الأمر الذي لا يمكن الجزم بشأنه حاليا" .
  
 وعن ظاهرة الإفلات من العقاب التي يؤكدها تكرر عمليات الهجرة غير الشرعية (الحرقة)، أبرز يوسف الشاهد ضرورة مراجعة المنظومة التشريعية، بما يدعم منظومة الردع التي تكتسي أهمية بالغة في مقاومة هذه الظاهرة.
  
وفي بهو القاعدة الجوية العسكرية بصفاقس، التقى رئيس الحكومة، الوفد الطبي الساهر على الإحاطة بالناجين في حادثة غرق مركب الهجرة غير النظامية وكذلك الفريق الذي يتولى القيام بإجراءات التشريح والطب الشرعي. 

وثمّن يوسف الشاهد جهود هذا الفريق الذي كان يتقدمه كل من المدير الجهوي للصحة، ورئيس قسم الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس.
  

ويذكر أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد يؤدي اليوم الثلاثاء 5 جوان 2018، زيارة إلى جزيرة قرقنة للوقوف على الوضع الأمني والاخلالات التي تسبّبت في فاجعة غرق مركب هجرة غير شرعي بسواحل جزيرة قرقنة، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.