languageFrançais

شركة 'بتروفاك' تستأنف نشاطها (صور)

استأنفت شركة بيتروفاك اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 نشاطها الذي تعطل لمدة تفوق الثمانية أشهر.


 وأكد إطار سام بالشركة، باشر البراطلي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن إدارة الشركة في صفاقس أعادت فتح أبوابها بعد أن أغلقت منذ يوم الاثنين الفارط عندما أعلنت الشركة مغادرتها تونس.


وأضاف البراطلي ان شاحنتان ناقلتان لمادة "الكوندونسا" (النفط الخفيف) من جملة 6 شاحنات غادرتا منطقة قرقنة في اتجاه صفاقس لإفراغها بعد ان كانت ممنوعة من المغادرة بسبب الاحتجاجات  ويأتي قرار الاستئناف تفعيلا للاتفاق المبرم ،السبت الفارط، بين الحكومة التونسية ومكونات المجتمع المدني بقرقنة والمعطلين عن العمل والاتحاد المحلي للشغل.

ويذكر أن النائب بمجلس نواب الشعب شفيق العيادي أكد في تصريح لموزاييك أن الاتفاق الذي تم توقيعه الجمعة 23 سبتمبر 2016  في جزيرة قرقنة يتضمّن فضلا عن الترفيع في مساهمات شركة بتروفاك في ميزانية التنمية المحلية وبعث شركة للخدمات بتمويل قدره 2.5 مليون دينار لاستيعاب عدد من العاطلين عن العمل من غير أصحاب الشهائد ، إسقاط كل التتبعات العدلية ضد الموقوفين في الأحداث التي شهدتها الجزيرة.


كما يشار إلى أن وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي قد أعلن في برنامج ميدي شو الجمعة 23 سبتمبر 2016 أنه تم التوافق حول القضايا التي كانت محل نزاع في قرقنة، موضحا أن تم إمضاء اتفاق يقضي بإنهاء جميع هذه القضايا والاستجابة لجميع المطالب.

وكشف وزير الشؤون الاجتماعية أنه تم تجاوز جميع الإشكاليات، والاتفاق على استيعاب 266 من طالبي الشغل وتسوية وضعيتهم على امتداد 3 سنوات وبالتدرج، متابعا أنه تم الاتفاق أيضا على بعث شركة للخدمات بتمويل قدره 2.5 مليون دينار وستقوم باستيعاب عدد من المعطلين عن العمل.

وأضاف وزير الشؤون الاجتماعية أنه تم إقرار عدد من الإجراءات الخاصة بالصيد البحري والخاصة ببحارة المنطقة، والنظر في بعض المطالب القديمة التي رفعها متساكنو المنطقة وعدد من النقاط المتعلقة بحماية الثروة البحرية.

ويشار في هذا الإطار إلى أن وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي أجرى رفقة المتحدث باسم الحكومة اياد الدهماني في جزيرة قرقنة محادثات مباشرة مع المعتصمين من أصحاب الشهائد في مقر شركة بتروفاك في إطار جهود الحكومة للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة و يسمح بعودة نشاط الشركة.