languageFrançais

جنسيات مختلفة في الدورة 21 للملتقى العربي 'عامر بوترعة للشعر الحديث'

انطلقت عشية اليوم الجمعة 24 ماي 2024 بمركز الفنون الدرامية والركحية بسيدي بوزيد، فعاليات الملتقى العربي "عامر بوترعة للشعر الحديث " في دورته 21 تحت عنوان "بين فلسطين والشعر العربي مسافة ثورة "، وذلك بحضور ثلة من الشعراء من ليبيا و العراق وفلسطين وسوريا والجزائر وتونس وعدد آخر من الشعراء والمثقفين ورواد الملتقى الذي سيتواصل على مدار ثلاثة أيام متتالية من تنظيم المركب الثقافي أبو بكر القمودي تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسيدي بوزيد.

وأفتتحت التظاهرة بتدشين معارض حول التراث الفلسطيني للمبدعة الفلسطينية "هناء مغامس"  ومعرضي "القضية الفلسطينية " و" أقلام بلادي حول إعلام الجهة " اللذين أنجزهما  نادي"  الإبداع الأدبي بالمركب الثقافي أبو بكر القمودي إلى جانب ورشة  حية في الفن التشكيلي " القدس بألوان شعرية".

وتضمن الإفتتاح الرسمي للملتقى كلمات لكل من مدير المركب ، والمكلفة بتسيير المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وممثلي ولاية الجهة، ثم كلمة منسق الدورة .

من محمد البوعزيزي الى محمد الدرة.. مسافة ثورة

وقبل الشروع في المصافحة الشعرية الأولى تحت عنوان "من محمد البوعزيزي الى محمد الدرة مسافة ثورة..." تم تكريم كل من الأديب المناضل الفلسطيني توفيق فياض والمناضل الفلسطيني سيف الدين الدريني؛ ضيوف شرف هذه الدورة وإبن الجهة رياض خليف وهو أحد مؤسسي ومنسق هذا الملتقى سابقا  .

ثم تناوب على تأثيث الأمسية الشعرية العربية التي نشطها الشاعر نجيب هاني كل من خلود الفلاح ( ليبيا ) ولهام حبوب ( سوريا) ومحمودي الأزهر ( الجزائر ) ومن تونس مبروك السياري ومحمد لعماري الجلالي والهادي عبدلي وزين العابدين بوترعة وأماني الزغبي. وسيختتم اليوم الأول بسهرة حوارية مع الكاتب الفلسطيني توفيق فياض .

ويذكر  أن برنامج اليوم  الثاني ( يوم الغد ) لملتقى الشاعر الراحل عامر بوترعة يتضمن خلال  الفترة الصباحية منه  قراءات شعرية لكل من الشاعر التونسي آدم فتحي، والشاعر الحزائري صالح الحطاب وندوة فكرية يترأسها الدكتور رياض خليف تتضمن  مداخلات لكل من المناضل الفلسطيني "سيف الدين الدريني" جذور الصراع في القضية الفلسطينية" والدكتور فتحي نصري " السيري في شعرمحمود درويش بين الذاتي والتاريخي" أما الدكتور حافظ عبدولي فسيؤمن مداخلة بعنوان " جذور فكرة الصمود والمقاومة من خلال الاثار ." 

أما الأمسية الشعرية الثانية للملتقى فهي تحمل عنوان  " قصائد من قرطاج إلى الجليل"سينشطها الشاعر محمود الغانمي وسيؤثثها كل من الشعراء سمر البياتي ( العراق ) ، محمود النجار ( فلسطين) ، عبد اللطيف العمري وسمير العبدلي  وفتحية نصيري وعلي العرايبي وشريفة بدري وخولة بن السيك سالم ومحمود غانمي وكلهم من تونس .

وسيكون للحضور في السهرة المبرمجة ليوم الغد السبت 25 ماي 2024 موعد مع الأغنية الملتزمة وقراءات شعرية لكل من مها دبش ونجم الدين حمدوني وشمس الدين العوني ومنجي غنيمي وماهر ضياوي.

وتختتم فعاليات الملتقى يوم الأحد 26 ماي 2024 خلال الفترة الصباحية بمراوحات شعرية تحت عنوان "صباح الخير يا قدس" يؤثثها كل من عبد السلام شعيبي ومها دبش وتهامي ناجي الجوادي وخلود الفلاح واماني الزغبي وعبد اللطيف عمري وخولة بن السيك سالم والشافعي سليمي.

* محمد صالح غانمي