languageFrançais

اتحاد الفلاحين يدعو لمساعدة المتضررين من تساقط حجر البرد في القصرين

دعا الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري السلط المعنية إلى التدخّل العاجل لمساعدة الفلاحين المتضرّرين من تساقط كميات هامّة من حجر البرد، مساء أمس الثلاثاء، على ولاية القصرين، مما أدّى إلى تسجيل أضرار جسيمة خاصّة بمناطق إنتاج الأشجار المثمرة.

وأكّد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في بيان له، الأربعاء، ضرورة الإحاطة بالفلاحين الذين تكبّدوا خسائر مادية ومعنوية، في انتظار إجراء المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين تقييما ميدانيا لتحديد الأضرار الناجمة عن هذه الجائحة.

وشدّد على ضرورة مراجعة الأوامر الترتيبية الخاصّة بصندوق التعويض عن الجوائح الطبيعية لإدراج ظاهرة حجر البرد ضمن تدخلاته واعتبارها جائحة طبيعية.

يذكر أنّ مدينة جدليان في ولاية القصرين سجّلت، أمس الثلاثاء، تهاطل كميات هامة من الأمطار الغزيرة مرفوقة بحجر البرد ما تسبب في إلحاق أضرار فلاحية في بعض المزارع طالت خاصة أشجار التفاح والزيتون والخضروات الفصلية على غرار الطماطم والبطيخ والدلاع وفق معتمد جدليان، محرز الطاهري.

وقد شهدت جلّ معتمديات ولاية القصرين نزول كميات متفاوتة من الأمطار نجم عنها انقطاع حركة المرور بعدد من الطرقات، على غرار الطريق الجهوية عدد 91 الرابطة بين معتمديتي حيدرة وفوسانة عبر منطقة الطباقة والطريق المحلية عدد 85 الرابطة بين معتمديتي حيدرة وتالة والطريق المتقاطعة مع وادي الصابون ووادي الحطب بمعتمدية سبيبة.

كما تسببت هذه الأمطار في فيضان وادي مبروك بالقرين في معتمدية العيون.

الأمطار تتسبّب في قطع الطريق بسبيبة

وأكّد المعتمد الأوّل بولاية القصرين أحمد الحامدي، لموزاييك، اليوم الأربعاء، قطع طريق كنترة من عمادة وادي الحطب على مستوى وادي الصابون،  من معتمدية سبيبة، بعد تهاطل كميات هامة من الأمطار، بالمنطقة. وأشار إلى تواجد مصالح الحرس الوطني والبلدية ومندوبية التجهيز على عين المكان.

من جهة أخرى، أوضح الحامدي أنّ السلط الجهوية في تنسيق متواصل مع اللجنة المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها بمعتمدية جدليان، بعد تجدد نزول الأمطار بكميات هامة، في الجهة، منذ الساعة منتصف النهار والنصف، مشددا على أن الوضع مستقر و تحت السيطرة، وفق تصريحه.

اتّحاد الفلاحين بالقصرين يوجه نداءً إلى رئيس الجمهورية لبناء سدود

ووجّه رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالقصرين رضا العكروت، في تصريح لموزاييك، اليوم الأربعاء، نداءً إلى  رئيس الجمهورية، للتدخّل في ولاية القصرين، من أجل إنجاز سدود وبحيرات، تحتوي مياه الأمطار، غير المستغلة في جزء كبير منها، وفق تعبيره.

وأشار في التصريح ذاته إلى جزءاً كبيراً من مياه التساقطات "تذهب هدراً في الأودية مع كل انهمار للأمطار"، رغم حاجيات ولاية القصرين التي ترتكز أساساً على الفلاحة والأشجار المثمرة، لهذه المياه.

ودعا العكروت في التصريح ذاته إلى ضرورة إنجاز سد بولعابة، الذي بقي مشروعا في شكل حبر على ورق، وفق قوله.

وشدّد على ضرورة تركيز سياسات الدولة على استراتيجيات البحيرات والسدود لتثمين الموارد المائية في ظل أزمة ندرة المياه.

ولفت إلى ضرورة التدخل العاجل لتهيئة وإصلاح بحيرتيْ السري ومريرة من من معتمدية حيدرة.