languageFrançais

القصرين : شباب يعيدون الحياة لبناية مهجورة ويحولونها إلى قاعة سينما


قام عدد من شباب ولاية القصرين بتحويل بناية مهجورة وسط المدينة اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017 إلى قاعة سينما بعد أن قاموا بتهيئتها بأنفسهم وأطلقوا عليها اسم الشعانبي الذي لا يمثل أحد جبال المدينة فحسب بل أصبح يعني كل رموز المقاومة بالعقل والساعد لفكر أصحاب الكنى القاتل.


"الشعانبي للسينما في مقاومة إرهاب الشعانبي" كان عنوان التظاهرة التي أشرف عليها المستثمر الخاص في القطاع الثقافي وليد خضراوي والذي أراد استغلال هذا الفضاء العمومي المغلق بعد أن تم إخراجه من محل مشروعه الثقافي لعله يستطيع الانتصاب في محل آخر ليغرس مع أترابه  نواة ثقافية في أرض خصبة تعتني بالمجالات المسرحية والسينمائية المفقودة في ولاية تظم ما يفوق الـ 500 ألف نسمة ظلت الثقافة آخر اهتماماتها في حقبة زمنية  تنامت فيها المطالب والاستحقاقات الاجتماعية والاقتصادية .


أطفال ، شباب وكهول واكبوا التظاهرة الهادفة لترسيخ مفاهيم عديدة أولها، كلما اقترب الشاب من السينما والمسرح والكتاب  كلما أحبوا ثقافة الحياة التي تحارب دمار أفكار الموت أمّا ثاني إشارتها  فتتمثل في كون الثقافة في عاصمة الشهداء ، التي تعتبر  الخط الأول لصد إرهاب الجبال، لا تختلف كثيرا عن التنمية الاقتصادية... وهي كالكرامة تماما حق وليست  بمكرمة  من أحد.


برهان اليحياوي

صورة من فيسبوك