languageFrançais

القصرين: دعوات لتأسيس 'مدرسة الفرصة الثّانية' للحدّ من التسرّب المدرسي

أكثر من ألفي تلميذ غادروا مقاعد الدّراسة، بين مرحلة إبتدائية وإعداديّة وثانويّة، في ولاية القصرين، في السنة الدراسيّة 2021/2020، في "نسبة تظاهي ما سُجلّ من معدّل وطنيّ للانقطاع عن الدراسة"، وفق المتفقّد العام للمدارس الابتدائية بالقصرين بودالي العسيلي.

أرقام دفعت المنظمات والمجتمع المدني والهياكل المسؤولة في القصرين، للتحرّك من أجل إيقاف نزيف يهدّد الفرد والعائلة والمجتمع، وسط تظاهرة انتظمت في مدينة القصرين، اليوم السبت 24 سبتمبر 2022، بتنظيم من الرابطة الجهوية للدفاع عن حقوق الإنسان  واتحاد العمّال المهاجرين بفرنسا  والاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين.

ليس كلّ من أخفق في الدراسة فاشل:

قال والي القصرين رضا الركباني في تصريح لموزاييك، حول معدّلات الانقطاع عن الدراسة بالجهة، "ليس كلّ من أخفق في الدّراسة فاشل، وجب أن يتوقّف هذا الوصم في المجتمع، الانقطاع المبكّر عن الدّراسة، وتذيّل النّتائج في البكالوريا، مسائل تؤرقنا..."

وأشار إلى أن مدرسة الفرصة الثانية لاحتضان المنقطعين من الدّراسة تعتبر حلاّ ممكنا لمكافحة هذا الإشكال.

ومدرسة الفرصة الثانية هي مؤسسة تربوية تحتضن من دفعتهم الظّروف أو النتائج للتوقّف عن الدّراسة، من أجل إعادته إلى حضن التّعليم مجدّداً، وفق آليات محدّدة. وتعتبر مدرسة الفرصة الثانية بباب الخضراء أولى التجارب في تونس.

لا مستقبل زاهر دون حقوق كاملة للطّفل:

بدوره أشار رئيس فرع الرابطة الجهوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالقصرين عماد الهرماسي إلى أن الطفل يمثل ثلث سكان تونس، ويشدّد على أن مستقبل البلاد لن يكون زاهراً دون أطفال يتمتعون بحقوقهم كاملة، وخصوصاً بحقهم الدستوري في التعليم الذي يعتبر مؤشّرَ نموّ اقتصادي.

ودعا الهرماسي إلى فرصة ثانية كحل لمن انقطع عن التعليم وتعرض لصعوبات في القصرين، مطالبا بتأسيس مدرسة الفرصة الثانية، في الجهة، لحماية الاطفال من فظائع الشارع ومخاطره في غياب الإمكانيات لدى مؤسسات الطفولة.

فكرة ثمّ مبدأ فتأسيس:

من جانبه أكد رئيس التنسيقية الجهوية لحقوق الطفل بالقصرين كمال الرميكي أن مدرسة الفرصة الثانية تعتبر، اليوم، فكرة في ولاية القصرين، ستتحوّل لمبدأ من أجل التأسيس بشراكة بين الدّولة والجهات المانحة.

وبيّن خطورة ظاهرة الانقطاع عن الدراسة وعمق الخطر الذي يهدد الطفل في القصرين، وهو ما دفع المنظمات والمجتمع المدني للتحسيس بمصلحة الطفل الفضلى التي تتطلب مكافحة الانقطاع المدرسي، عبر مدرسة الفرصة الثانية، في تظاهرة بحثت عن سبل علاج نزيف الانقطاع المدرسيّ.

برهان اليحياوي