languageFrançais

تطاوين: بعث مصنع لتثمين 300 طن من الصوف

تعتبر ولاية تطاوين من اكثر مناطق الجمهورية التونسية المنتجة لمادة الصوف بكمية تناهز 300 طن سنويا حيث يتجاوز عدد رؤوس الضأن 314 ألفاً و13 الف راس ابل و 79 الف راس ماعز.

وأمام عدم توفر مصانع لتثمينه يضطر الاهالي لبيعه بأثمان بخسة مع الابقاء على جزء منه لاستغلاله لصنع افرشة و اغطية بالطرق التقليدية .

مكتب منظمة العمل الدولي بتونس ارتأى استغلال هذه " الثروة الحيوانية" و ذلك ببعث وحدة لتثمين الصوف بمنطقة قصر عون من معتمدية بني مهيرة.

و قد اكد المنسق الوطني لمشروع "المبادرة النموذجية للتنمية المحلية المندمجة الممول من طرف الاتحاد الدولي و المنفذ من طرف منظمة العمل الدولي " محمد اولاد سليمان لموزاييك ان اشغال بعث الوحدة انطلقت بتنظيم دورة تكوينية في تثمين الصوف يدويا بالتعاون مع الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية 'آفاق " بقصر عون و ذلك بحضور 15 سيدة اصيلة قصر عون تحت اشراف مكونات من المركز الفني للزربية ببن عروس و تضمن دروس نظرية و تطبيقية حول فرز و غسل و تنظيف الصوف بالاضافة الى صبغه باستعمال اعشاب طبيعية . 

اثر ذلك قامت المنظمة بتهيئة مقر وحدة لتثمين الصوف بكلفة 70 الف دينار ثم تجهزيها ب 5 الات لغسل الصوف و تنظيف الصوف بكلفة تناهز 150 الف دينار ..

واضاف المنسق بأنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على انجاز بقية مراحل المنظومة و المتمثلة في الغزل و الصبيغة .

من جهتها اكدت مديرة وحدة تثمين الصوف خضراء بن يحيى لموازييك ان المشروع يعتبر رائدا بالجهو باعتبار وانه قد وفر حل لاستغلال الكمية الكبيرة من الصوف المتوفرة بالولاية بالاضافة الى التمكين الاقتصادي للمراة الريفية من خلال خلق فرص عمل مباشرة و غير مباشرة و قد لاقى منتوج الوحدة اقبالا و رواجا محترما محليا و جهويا و اقليميا في انتظار الاشعاع اكثر في صورة دعمه و توسعة المحل و انتداب عدد اكبر من العملة .