languageFrançais

غرق مركب قبالة سواحل قرقنة: انتشال جثة وعشرات في عداد المفقودين

تواصل وحدات جيش البحر والحرس البحري بصفاقس عمليات البحث عن بقية المفقودين والبالغ عددهم مبدئيا 75، وذلك إثر غرق المركب قبالة سواحل العطايا بجزيرة قرقنة.

وأبحر هذا المركب من سواحل زوارة بليبيا في الليلة الفاصلة بين 22 و23 ماي 2022 في اتجاه السواحل الإيطالية وعلى متنه حوالي 100 مجتاز من جنسيات مختلفة من فلسطين والمغرب ومصر وسوريا والكاميرون ومالي وبنغلاديش وتتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة.

وحسب شهادات الناجين، فقد تسببت رداءة الأحوال الجوية في غرق هذا المركب على مسافة 16 ميل بحري من سواحل العطايا بقرقنة، وتم إنقاذ 24 مجتازا منهم مع انتشال جثة واحدة في حين مازال حوالي 75 في عداد المفقودين .

وأذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1 بفتح بحث تحقيقي من أجل تكوين وفاق بغاية مساعدة الغير على الإبحار خلسة وفق ما أكده مراد التركي الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس لمراسل موزاييك بالجهة فتحي بوجناح، مضيفا أن قاضي التحقيق أصدر إنابة عدلية لفرقة الإرشاد البحري بصفاقس للبحث في القضية. 

وعلى صعيد آخر، كشف مراد التركي الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس أن قسم الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس استقبل من يوم 1 جانفي 2022 والى غاية اليوم 202 جثة، دُفن منها 50 بمقبرة الغرباء في جرجيس و111 جثة بمختلف مقابر بلديات صفاقس وتتواصل أعمال الدفن، علما أن مشرحة المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس تبلغ طاقة الاستيعاب الجملية بغرفتي التبريد 50 جثة.