languageFrançais

تكنولوجيا الاتّصال الخامس في تونس موفى السنة الحالية


أعلن وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي اليوم الاثنين 18 مارس 2024 عن خارطة طريق إطلاق توفير خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس ومراحل إسناد الإجازات وتسويق الخدمة حيث سيتم إسناد الإجازات لمشغلي الاتّصالات في شهر سبتمبر ثم الانطلاق في تسويق هذه التكنولوجيا في تونس.

وشدد الوزير على أنه تم العمل أيضا على الجانب الأمن السيبراني وحماية مستعملي الجيل الخامس في تونس.

كما بين الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي 2025 في ما يخص المحور المتعلق بتطوير البنية التحتية للإتصالات.
 
وأفاد بأن تكنولوجيا الجيل الخامس تمنح إمكانيات أوسع للتطبيقات والاستعمالات الحديثة المتعلقة بأنظمة أنترنت الأشياء والتحكم عن بعد والتحكم الذاتي وتطبيقات الواقع الإفتراضي والمعزز وتمنح كافة المستعملين سرعة تدفق عالية وأكثر جودة في الإبحار. 

وأضاف أن تكنولوجيا الجيل الخامس ستمثل نقلة نوعية مهمة في تدعيم البنية التحتية حتى تصبح قادرة على استيعاب التطورات التي تشهدها التطبيقات الرقمية المتنوعة في مختلف المجالات الرقمية والذكية.

وقال الوزير إن الجيل الخامس فرصة حقيقية لتركيز منظومة رقمية متكاملة تحقق التجديد والابتكار وتفتح آفاقا جديدة واعدة أمام الابتكار وتنويع الخدمات وتشجيع المؤسسات الناشئة على بعث المشاريع وتكوين الكفاءات وتعزيز القدرات في المجال الرقمي لتصبح بذلك تونس قطبا إقليميا في هذا المجال.

هذا وتمّ استعراض مختلف المراحل المتبقية لإسناد الإجازات والمتمثلة في:

-مارس 2024: إعداد ملف طلب العروض (كراس الشروط، الملاحق، الاتفاقية).
- أفريل 2024: المصادقة على ملف طلب العروض.
-30 أفريل 2024: الإعلان عن طلب العروض.
-جويلية /أوت 2024: فتح العروض وتقييمها.
-سبتمبر 2024: إسناد الإجازات ونشر الأمر.
- نوفمبر 2024: تسويق الجيل الخامس للاتصالات الجوالة.

*هيبة خميري