languageFrançais

الإعلان عن إطلاق مشروع السحاب الرقمي والنظام المعلوماتي المندمج

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2023 عن الإطلاق الرسمي لمشروعي السحاب الرقمي والنظام المعلوماتي المندمج والذي يتولى انجازهما مركز الحساب الخوارزمي لفائدة 13 جامعة تونسية أي 207 مؤسسات تعليم عالي .

وستستفيد كافة مكونات الوزارة من جامعات ودواوين ومراكز بحث بخدمات هذين المشروعين.

وبيّن الوزير أن إنجاز هذه المشاريع تأتي في إطار تعزيز الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، مشددا على أن الهدف من مشروع السحاب الرقمي هو تأمين المعطيات المنتجة وتخزينها. وأفاد بأن مشروع النظام المعلوماتي المندمج سيمكن من توفير معلومات دقيقة وآنية وانخراط فعلي في التحول الرقمي.

وكشف الوزير أن تكلفة مشروع السحاب الرقمي بلغت 9.6 مليون دينار مجزّأة بين البنك الدولي وتمويل ذاتي من الوزارة، أما التكلفة الجملية لمشروع النظام المعلوماتي فستكون في حدود 18 مليون دينار.

150 خدمة الكترونية ستقوم والهدف الوصول إلى 0 معاملة ورقية

من جهتها ، أوضحت المديرة العامة لمركز الحساب الخوارزمي سوسن كريشان أن مشروع السحاب الرقمي يهدف الى تخزين المعلومات في البلاد التونسية بالاضافة الى الحساب الآلي.

كما بينت أن مشروع النظام المعلوماتي المندمج عبارة عن منصة تقدم 150 خدمة الكترونية بالاضافة الى الترابط البيني بين المعلومات مضيفة أن الهدف من هذه المشاريع تحقيق التحول الرقمي والوصول إلى 0 ورقة.

وأفادت أنه تم اانطلاق في انجاز الدارسة المتعلقة بهذا المشروع منذ أوت المنقضي على أن يتم استكمال كل الدراسات بحلول السنة القادمة.

*هيبة خميري