languageFrançais

بعد إيقافه لساعات بالمطار: صحفي فرنسي ممنوع من دخول تونس

قامت السلطات التونسية الجمعة 18 أوت 2017 بترحيل الصحفي الفرنسي جيرمستار بعد إيقافه لدى وصوله إلى مطار تونس قرطاج مساء الخميس.

وقال الصحفي الفرنسي على حسابه الخاص بـ'سناب شات' إنه قدم إلى تونس لقضاء عطلته في مدينة الحمامات السياحية رفقة أصدقائه، لكنه فوجئ بمنعه من مغادرة المطار وتمت إحالته إلى غرفة العبور أين انتظر مدة 10 ساعات قبل أن يتم إبلاغه صباح يوم الجمعة أن عليه مغادرة التراب التونسي والعودة إلى باريس. وقام بتصوير فيديو وثق من خلاله ساعات الانتظار.

وعبر 'جيرمستار' عن استغرابه من هذا القرار، مؤكدا أنه زار تونس في مناسبات عدّة ولم يتعرض لموقف مماثل، كما طالب السلطات التونسية وخاصة وزارة الداخلية بتوضيح في هذا الغرض، قائلا ' أنا في انتظار توضيح من وزارة الداخلية التونسية..'

وأثار هذا القرار ردود أفعال مختلفة في وسائل الإعلام الفرنسية التي تساءلت عن الأسباب التي دفعت السلطات التونسية إلى إيقاف الصحفي في المطار لساعات ثم ترحيله.

وتعود آخر زيارة للصحفي الفرنسي إلى تونس إلى موسم الخريف الماضي، حيث قام بنشر صورة لتونس على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وعبر من خلالها عن استيائه وحزنه بسبب انتهاء عطلته، كما تحدث عن الحفاوة التي حظي بها والوضع الأمني المستتب.