languageFrançais

وزير البيئة : قريبا إصدار أمر لمنع تصنيع الأكياس البلاستيكية


أعلن وزير البيئة رياض الموخر في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 17 فيفري 2017 أنه سيتم في غضون الأشهر القادمة إصدار أمر يتعلق بمنع صنع الأكياس البلاستيكية وتوريدها، مشددا على ضرورة منع ترويجها وتوزيعها.

وقال ضيف ميدي شو إن وزارة البيئة ستقوم بدراسة خاصة بمصنعي البلاستيك وستقوم بمرافقتهم في مرحلة ثانية لتغيير طبيعة الأكياس وتصنيع أكياس ايكولوجية، كاشفا أنه سيتم تحديد خط تمويلي ميسّر لمصاحبة الصناعيين وأن الوزارة قادرة على تمويل ذلك.

وذكّر وزير البيئة رياض الموخر في برنامج ميدي شو أن غرة مارس سيتم منع استعمال الأكياس البلاستيكية الخفيفة في المساحات الكبرى، لافتا إلى أن ذلك سيتم حسب اتفاقية طوعية تلقائية بين الوزارة والمحلات التجارية الكبرى.

ولفت وزير البيئة في هذا الإطار إلى أن الوزارة ستعمل على تطبيق جميع القرارات للتصدي لاستعمال هذه الأكياس، مبرزا أن الشرطة البلدية ستسهر على تتبع ترويج هذه الأكياس.

مركز جرادو


وفي حديثه عن مركز جرادو الخاص بمعالجة النفايات الصناعية الخطيرة والذي أغلق منذ 5 سنوات، أوضح ضيف ميدي شو أن هذا المركز لن يفتح أبوابه مجددا إلا بعد تأهيله حسب معايير دولية لإعادة فتحه في ظروف حسنة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 5 مليون أورو لإعادة تأهيله وفق مواصفات عالمية.