languageFrançais

وناس:أمريكا والأيادي المرتعشة بأوروبا منحت الصهاينة فرصة تحقيق أهدافها

قال توفيق وناس الديبلوماسي والسفير السابق لدى الأمم المتحدة مباشرة من جينيف في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين، إنّ القضية الفلسطينية تعرضت للتعتيم في عهد الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، لتعود اليوم إلى طاولة الاجتماعات الدولية. 

وقال ''هذه الحرب فارقة لان المجتمع الدولي بدأ ينظر إلى القضية الفلسطينية وأصبح الكيان المحتل في موقف صعب، ما دفعه الى التصعيد وفي كل مرة يتحسن الأمر لصالح الفلسطينيين يعمد العدو إلى القيام بعملية استفزاز لإضعاف المقاومة ''. 
 

أما بخصوص المواقف الدولية فيرى وناس أنّ أمريكا وفرنسا ومن وصفهم بالأيادي المرتعشة في الاتحاد الأوروبي أعطوا فرصة للكيان الغاشم لتحقيق أهدافه،  قائلا: '' نتنياهو يمتحن قدرة بايدن على الرجوع في المفاوضات '' .

ولفت إلى وجود تغير محتشم جدا في الموقف الأمريكي حيث قامت أمريكا بإرسال مبعوث الى الشرق الأوسط وحثت بعض البلدان للتدخل لاحلال السلام.

وأشاد توفيق وناس بالموقف التونسي على المستوى الشعبي وعلى مستوى رئاسة الجمهورية والخارجية، داعيا الرئيس قيس سعيد الموجود حاليا في فرنسا لاغتنام الفرصة وتحسيس الرئيس الفرنسي بالقضية الفلسطينية والتنسيق مع مصر والأردن والدول العربية الأخرى، معبرا عن استغرابه من عدم اصدار الجامعة العربية لبيان أو حتى الدعوة الى قمة "صورية" للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني .