languageFrançais

الورتاني عن حادثة المطار: نواب الائتلاف أرادوا توريطنا

تحدّث أنيس الورتاني كاتب عام النقابة الجهوية لأمن مطار تونس قرطاج، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو" اليوم 16 مارس 2021، عن تفاصيل ما حدث في مطار تونس قرطاج الدولي مع عدد من نواب كتلة ائتلاف الكرامة.

وأوضح أنّ مسافرة مدرجة في إجراء الاستشارة قبل منح إذن بالعبور، تمّ منعها من السفر بعد مراسلة إدارية في وزارة الداخلية تعنى بهذا الشأن، لأنّها "محلّ منع من السفر" لغرض معيّن.

وأكّد المتحدّث أنّ هذا الإجراء إداري تحفظي استباقي، ولا يتعلق بالضرورة بملفات الإرهاب بل يمكن أن يتّصل في علاقة جرائم أخرى.

وأضاف أنّ هذا يأتي توقيا واستباقا ''قبل وقوع الكارثة''، وفق مفهومه القانوني، مؤكدا أنّ المرأة المسافرة أرادت المرور بالقوة، كمّا أنّ خطاب ائتلاف الكرامة تضمن عبارات "وزارة الداخلية انتهت ونحن السلطة الأصلية".

وكشف المتحدّث أنّ أمنيي مطار قرطاج تحلّوا بالهدوء، رغم تعرضهم إلى الإعتداء المادي والمعنوي، حيث تمّ استعمال العنف على مستوى باب الرحيل وتمّ تمزيق زيّ عون من طرف أحد المساندين لائتلاف الكرامة. 

ونوّه إلى أنّ المساندين للائتلاف قاموا باستفزازات لاأخلاقية، وهو مشهد ممنهج ومفتعل غايته استفزاز الوحدات الأمنية وتوريطهم. وقال الورتاني في سياق متصل أنّه لو كان مواطنا عاديا لا يملك حصانة لتمّ التصرف معه بطريقة أخرى.

وأضاف أنّه تمت استشارة النيابة العمومية، وإلى حدّ الآن لم تصدر أي إذن بالإيقاف واكتفت بفتح تحقيق في الحادثة.

وأكّد أنّ ما حدث ليلة البارحة أضرّ بصورة تونس في الخارج، معتبرا أن الحادثة مشابهة لما قامت به النائب يمينة الزغلامي، قائلا: "لا علم لنا إن كان قرارا سياسيا أم لا، طبقنا ما ورد علينا فقط".