languageFrançais

رمضان بن عمر: أوروبا غيّرت أولوياتنا الأمنية لحراسة حدودها

أكّد رمضان بن عمر الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية أنّ الترحيل القسري للمهاجرين غير النظاميين التونسيين من إيطاليا ما يزال متواصلا، مشيرا إلى أنّ مطار النفيضة يستقبل رحلتين أسبوعيا (الإثنين والخميس) على متنها مرحلين مرفوقين بأعوان أمن إيطاليين. 
 

 

وقال بن عمر في حوار لميدي شو الثلاثاء 22 سبتمبر 2020، إنّ ترحيل المهاجرين غير النظاميين انطلق منذ 2011 بناء على اتفاق مع السلطات التونسية ولم يتوقّف سوى خلال فترة الحجر الصحي وغلق الحدود قبل أن يُستأنف مجددا.

 

وتأتي هذه التصريحات تعليقا على ما جاء على لسان وزير الخارجية عثمان الجرندي بخصوص هذا الملف والذي نفى وجود ترحيل قسري للمهاجرين غير النظاميين من إيطاليا. 

 

وأشار بن عمر إلى ما نقلته وسائل اعلام ايطالية حول وجود موافقة ضمنية من قبل الجانب التونسي على الترحيل القسري للمهاجرين بمعدّل 600 مهاجر كل شهر، ملاحظا أنّ هذه الموافقة تحصّلت عليها إيطاليا أثناء زيارة وزيري الداخلية والخارجية الإطاليين إلى تونس مؤخرا حيث التقيا بوزير الداخلية أنذاك هشام مشيشي ورئيس الجمهورية. 


 

ويرى بن عمر أنّ تونس باتت تقوم بدور الشرطي في المتوسط منذ 2015 بعد منحها حزمة من الإعانات من قبل الجانب الأوروبي تتمثّل في التجهيزات وغيرها الإمكانيات اللوجستية اضافة إلى التدريبات المشتركة، من أجل اعتراض قوارب الهجرة.

 

واعتبر ضيف ميدي شو أنّ أوروبا غيرت الأولويات الأمنية لتونس التي باتت تحرس الحدود الأوروبية عوضا عن التصدي للعنف والجريمة والتي أصبحت منتشرة بشكل لافت، وفق تعبيره.