languageFrançais

الوزير: نحن في المرحلة الثالثة من تفشي كورونا... والرابعة في انتظارنا

قال المدير العام لمعهد باستور هاشمي الوزير، اليوم الاثنين 14 سبتمبر 2020، إثر تدخله في برنامج ميدي شو، إن التأخر في الإعلان عن نتائج التحاليل المخبرية لفيروس كورونا يعود إلى ارتفاع عدد العينات خلال هذه الفترة الزمنية، وبالتالي نشر النتائج يتطلب وقتا أكثر.

وأكد هاشمي الوزير أنه لا يوجد أي لبس حول نتائج التحاليل، وإنما المسألة تعود إلى عملية التنظيم والتنسيق بين المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة والإدارات الجهوية للصحة التي تستغرق أكثر وقتا.

"نحن في مرحلةانتشار العدوى الأفقيّة"

أوضح هاشمي الوزير أن تونس حاليا مرّت إلى المرحلة الثالثة من تفشي فيروس كورونا، وهي مرحلة تكثر فيها بؤر الفيروس، ما يؤدي إلى انتشار العدوى خاصة الأفقية، بنسق سريع.

وأشار هاشمي الوزير إلى أنه هناك مرحلة أخرى وهي المرحلة الرابعة، لم نصل لها بعد، داعيا الجميع إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الكاملة.


"ارتفاع عينات كورونا قد يدفع إلى تقليص عمليات التقصي"

أفاد المدير العام لمعهد باستور أن ارتفاع عينات تحاليل فيروس كورونا قد يدفع إلى تغيير إستراتيجية عملية التقصي، من خلال إعطاء الأولوية لحاملي أعراض الفيروس والمخالطين المباشرين للمصابين بالفيروس، وبالتالي سيتم التقليص في عمليات التقصي.

 

وأوضح الوزير أنه حاليا عملية إجراء التحاليل تتم عبر مرحلتين، حيث يتم إجراء التحاليل إلى الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض، ثم يتم إجراء التحاليل لمخالطي الحالات الإيجابية.