languageFrançais

جوهر المغيربي: مشاورات المشيشي ليست جدية وتوجّهاته غير واضحة

قال النائب عن قلب تونس جوهر المغيربي في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 12 أوت 2020، إنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد لم يتشاور مع الأحزاب قبل تكليف الشخصية الأقرب لتشكيل الحكومة، وبدوره لم يوضّح هشام المشيشي رؤية وبرنامج حكومته القادمة وكيفية اختياره للكفاءات المستقلة.

وإستنكر ضيف ميدي إقصاء الكفاءات الحزبية من الحكومة الجديدة على غرار وزراء التيار المشهود لهم بالكفاءة، حسب تعبيره، متابعا '' الطريق الني ينتهجها المكلف بتشكيل الحكومة اليوم غير واضحة'.

واعتبر في هذا السياق، أنّ المشاورات تشكيل الحكومة ليست جدية كما أرادها حزب قلب تونس أن تكون، متسائلا '' المشيشي صرّح بأنّها ستكون حكومة كلّ التونسيين، فهل الكفاءات السياسية خارج قائمة الكفاءات بالنسبة للتونسيين؟''، معتبرا أنّ مشكلة الإدارة في تونس وتعطّل الملفات لم يتسبّب فيها السياسيون أو الأحزاب لأنّ بعض الإدارات تديرها كفاءات مستقلّة، حسب تعبيره.

واعتبر ضيف ميدي شو أنّ انتهاء منظومة الأحزاب يعني انتهاء الديمقراطية، وأنّ الحديث عن مراجعة النظام السياسي للبلاد ليس محرّما.

وفي ردّه على الاتهامات التي طالت حزبه، قال جوهر المغيربي إنّ قلب تونس لم يحكم مع النهضة وهو ليس الحزب الذي يجب أن يحاسب على فشل النهضة، وأنّ من يجب أن تحاسب هي الأحزاب التي شاركتها الحكم على غرار تحيا تونس وحركة الشعب.

وقال المغيربي إنّ المشيشي وصف المرحلة القادمة بالمرحلة الاقتصادية بامتياز وأنّ أولى أولويات حكومته هي وقف هذا النزيف، متابعا '' هي التصريحات ذاتها لرئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ، في المقابل لا أحد يعرف منه المستشار الاقتصادي للفخفاخ أو مستشار الاقتصادي لرئيس الجمهورية رغم أنّه منصب من أهم المناصب وهذا ما يعني أنّ هناك خلل وأنّ الكفاءة بعيدة جدا عن التطبيق ''.