languageFrançais

العجبوني: التيار يتبنى موقف الفخفاخ وسندفع نحو إخراج النهضة من الحكومة

اعتبر هشام العجبوني القيادي في حزب التيار الديمقراطي في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 14 جويلية 2020، أنّ حركة النهضة تعمّدت مغالطة الرأي العام عبر الإدعاء بأنّها أجرت مشاورات مع رئيس الجمهورية لسحب الثقة من الفخفاخ، لكن قيس سعيّد كذّبها .

وأكّد أنّ النهضة انتهكت التعاقد السياسي وتنكّرت للوثيقة التعاقدية التي أمضت عليها، وسبق أن صرحت منذ أسبوع أنّها ستحدّد موقفها بعد خروج نتائج التحقيقات في شبهة تضارب المصالح لرئيس الحكومة، لكنها قبل انتهاء هذا الأسبوع غالطت الرأي العام وصرحت أنّها تشاورت وتحاورت مع رئيس الجمهورية لكن هذا الأخير قام بتكذيبها.

التيار تعهّد بالانسحاب في حال ثبوت شبهة تضارب المصالح

ودعا العجبوني الرأي العام إلى إعادة قراءة استقالة عبد الحميد الجلاصي لفهم حركة النهضة وما يحصل داخلها.
 

وأكّد أنّ ''النهضة تريد التشويش على الحكومة في وقت تعيش فيه البلاد أزمة سياسية عميقة جدا، وكان عليها الاستثمار في الحكومة الحالية لكنّها لم تستوعب بعد فشل الحبيب الجملي''، وصرّح بأنّ ''موقف التيار واضح من ملف شبهة تضارب المصالح، فقد تعهّد الحزب بالانسحاب ودعوة الفخفاخ إلى الاستقالة في حال ثبوت الشبهة''.
 

وعبّر عن استغرابه من تصريحات قيادات النهضة أمس المتعلقة بعدم تمكّن الحكومة من الاستمرار ورئيسها حوله شبهات تضارب مصالح، في الوقت الذي تدفع فيه إلى إدخال حزب قلب تونس الذي تتعلق برئيسه شبهات فساد وتبييض الأموال في الحكومة.
 

النهضة لا تريد أحزاب تحكم معها بل تريد أحزاب تحكم فيها

وتابع ''النهضة تعودت على أن تكون مهيمنة على الحكومات منذ 2011 والحكومة الحالية وسياستها قطعت عليها طريق الابتزاز وهم التيار الديمقراطي وحركة الشعب ورئيس الحكومة.. هي لا تريد أحزاب تحكم معها بل تريد أحزاب تحكم فيها وبها هي الحزب الوحيد الذي بقي يشوش على عمل الحكومة منذ بداية تشكيلها''.

وصرّح ضيف ميدي شو أنّ البلاد في وضعية الاقتصادية والاجتماعية كارثية وستكون تداعياتها اخطر من أزمة كورونا، و4 سيناريوهات متاحة اليوم وهي، إمّا العمل سويا بناء على وثيقة تعاقدية لكن الظاهر مسبقا أنّ النهضة ترفض ذلك، وفق تقديره، أو الانسحاب من الحكومة أو سحب الثقة منها أو الذهاب إلى انتخابات مبكرة لكن يجب تغيير القانون الانتخابي، قبل ذلك.

واعتبر أنّ النهضة لا إرادة لها للقيام بإصلاحات ولذلك هي مطالبة بالانسحاب من الحكومة ، مشدّدا على أنّ التيار الديمقراطي سيدفع نحو ذلك، قائلا ''النهضة اختارت إبعاد نفسها فلتتركنا نعمل في سلام''. 

راشد الغنوشي يمثل عائقا أمام عمل البرلمان

واعتبر العجبوني  في هذا السياق، أنّ راشد الغنوشي يمثل عائقا أمام عمل البرلمان، وأنّه منذ 8 ماي التيار فكّر في سحب الثقة منه ولا علاقة للأمر بالاستقرار الحكومي لكنه خير التريث، أما اليوم فقد وجد نفسه مجبرا على ذلك لأنّ تصرفات الغنوشي لم تعد تحتمل، حسب قوله.

وأكّد أنّ التيار سبق ونبه من ترويكا جديدة داخل البرلمان بين النهضة وائتلاف الكرامة وقلب تونس، مبيّنا أنّ مكتب الغنوشي هو المسيطر على المجلس .