languageFrançais

الناصفي: ما يحدث في البرلمان دفعنا إلى طرح عريضة سحب الثقة من الغنوشي

كشف حسونة الناصفي رئيس كتلة الإصلاح الوطني في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 13 جويلية 2020 تفاصيل وأسباب طرح عريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي والتي جمعت إلى الآن 73 توقيعا.

وقال إنّهم قرروا اتخاذ هذا الإجراء على خلفية تراكمات تم تسجيلها منذ فترة متعلقة بتسيير المجلس "والمسألة أصبحت لا تحتمل ولا تطاق بلغت المسّ بالأمن الداخلي وحرمة المجلس... لقد تجاوزنا السيطرة الحزبية على إدارة المجلس وسوء التصرف وغضضنا الطرف على تدخل رئيس المجلس فيما لا يعنيه على مستوى الصلاحيات ومحاولات افتكاكها واحتججنا عدّة مرات على عدم مد مكتب المجلس للمراسلات الرسمية... لكن لم يعد بإمكاننا الصمت أكثر إزاء هذه الوضعية لهذا قررنا المرور إلى مرحلة الفعل وهناك إجراءات في الأيام القادمة".

وشدّد حسونة الناصفي على عدم وجود علاقة بين سحب الثقة من رئيس الحكومة وعريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان "لأنّ ما قمنا به يأتي على خلفية تراكمات واحتجاجات متواصلة ومطالبتنا بسحب الثقة من الغنوشي ليس مجرد مناورة سياسية وهناك نواب وافقوا على التوقيع على العريضة...هناك نواب من داخل حركة النهضة يرفضون بدورهم  طريقة تسيير الغنوشي للمجلس". 

وأوضح ضيف ميدي شو أنّ الإخلالات تحت قبة البرلمان أصبحت مكشوفة من ذلك تجاهل القانون الداخلي الذي ينصّ على أن تتكون كلّ لجنة من 22 نائبا لكن هناك لجان تضمّ 23 "حتى لا تغضب كتلة قلب تونس كما أن هناك كتل تم منعها من ان تكون ممثلة في لجان".

وأضاف " 7 نواب قاعدين يمرّوا أي مشروع قانون يحبوا عليه... وقت يقرروا لازم ينفذوا وهي سابقة في تاريخ مجلس نواب الشعب وأبسط مثال كيفاش يتم قبول مبادرة من كتلة برلمانية وتجاهل مبادرة حكومية ؟"

وأثنى رئيس كتلة الإصلاح الوطني على مردود رئيس مجلس نواب الشعب السابق محمد الناصر، قائلا "طوال 5 سنوات صوّت على مشاريع قوانين لا تتجاوز الـ5 لرغبته في المحافظة على حياده والابتعاد عن كلّ أنواع التجاذبات السياسية أما راشد الغنوشي فقد شارك في كل عملياات التصويت وأكثر من قرار تم اتخاذه لأنه صوت لفائدته وصوته كان حاسما".

ودعا إلى المقارنة بين أداء مصطفى بن جعفر ومحمد الناصر والدور المحايد الذي اضطلعا به طول لرئاستهما للبرلمان وبين راشد  الغنوشي الذي خرق القانون بشكل واضح خدمة لمصلحة النهضة وحلفائها، حسب تعبيره.