languageFrançais

المغزاوي: '' ثغرة بـ19 ألف مليار في المالية العمومية''

قال أمين عام حركة الشعب زهيّر المغزاوي في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 1 جويلية 2020، إنّ ''حركة النهضة بصدد هرسلة رئيس الحكومة وابتزاز الحكومة''.

وبيّن أنّ دعوات سحب الثقة من الياس الفخفاخ صادرة من جهات متعدّدة من بينها النهضة، داعيا إلى عدم استغلال ملف تضارب المصالح لتصفية الحسابات مع الحكومة.

وقال ''هناك من لا يريد النجاح للحكومة لأنّ حركة الشعب والتيار الديمقراطي من بين مكوناتها والأمر لا علاقة له بملف رئيس الحكومة''. وكشف أنّ موضوع سحب الثقة من حكومة الفخفاخ أثارته حركة النهضة عبر الدعوة إلى التوسيع .

وأكّد أنّ حركة النهضة رفضت الإمضاء على وثيقة التضامن الحكومي بعد الاتفاق على ذلك، وتغيّبت بتعلة ضرورة توسيع الحزام الحكومي وهو أمر غير معقول والمراد منه هو إرباك الحكومة، لأنّ المطالبة بذلك بعد 70 يوما فقط، هدفه إرباك الحكومة، مشيرا إلى أن النهضة لم تكن راضية على هذه الحكومة منذ البداية .  

واعتبر أنّ الائتلاف الحكومي الحالي هو ائتلاف الضرورة والتضامن البرلماني حدوده واضحة وهو العمل الحكومي، متابعا ''أن أكون معك في الحكومة لا يعني أن أتضامن معك برلمانيا ''.

وقال ''حركة النهضة عليها أن تقتنع بأنّ حكومة الحبيب الجمني سقطت وأنّ رئيس الحكومة الحالي عيّنه رئيس الجمهورية قيس سعيد، مفسرا بقوله '' حركة النهضة اليوم شريك في العملية السياسية ولا تقودها وليست المتحكم في مفاصل الدولة دون شريك ''.

وكشف ضيف ميدي شو أنّ البلاد ليست في حاجة إلى مثل هذه الصراعات اليوم، خاصة وأنّها على حافة الإفلاس، مشيرا إلى وجود ''ثغرة في المالية العمومية بـ 19 ألف مليار، وتوقعات ببلوغ نسبة البطالة 20 بالمائة.

وأكّد أنّ الحكومة قامت بنجاحات مهمّة وأهمها مكافحة جائحة كورونا، وهو لم يأت بمحض الصدفة بل جاء بوصفة سحرية وهي وجود علماء عملوا جاهدا وقدموا توصيات للحكومة والشعب التزم بهذه التوصيات.

وفي سياق متّصل اعتبر زهير المغزاوي أنّه من سخريات القدر أن يخرج نبيل القروي في البرلمان ويتّهم الحكومة بالفساد.

وقال في إطار آخر، إنّ كتلتي الدستوري الحر وائتلاف الكرامة بصدد القيام بحملات انتخابية مبكّرة من خلال ''الشعبوية'' داخل البرلمان.