languageFrançais

مصطفى بن جعفر: إنّي أرى أجواءً تذكّر بصائفة 2013..

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الخميس 18 جوان 2020 مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي، للحديث عن دعوته رئيس الجمهورية لتنظيم حوار وطني للمصالحة بين مختلف الفرقاء السياسيين وتجاوز الأزمة السياسية بالإضافة إلى موقفه من أعمال البرلمان وطريقة تسييره.

وإعتبر بن جعفر أن المشهد اليوم ''مُخجل''، قائلا "اليوم نرى سبا وشتما واتهامات بالعمالة للأجنبي.. هذه أجواء تذكرني بصائفة 2013..''.

وتابع ''ثمة من يتحدث عن حرب أهلية إفتراضية، والحرب إذا وجدت الظروف الملائمة يمكن أن تُصبح الحرب حقيقيّة''. وشدد بن جعفر على أن المصالحة الوطنية أهم من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية، قائلا ''من يمكنه تجميع الفرقاء السياسيين غير رئيس الجمهورية؟''. وإعتبر ضيف ميدي شو أن لقيس سعيد حظوظ وافرة لإنجاح المصالحة الوطنية وتنقية المناخ السياسي. 

وقال في سياق متصل ''في 2013 و بعيدا عن الكاميرا، استدعيت الفرقاء السياسيين وتنقلت إلى مكاتبهم بحثا عن المصالحة.. وحرصت على جلوس الناس معا ولم أدع يوما أني مهندس المصالحة أو زعيمها''.

وتابع بن جعفر ''ما نحبش الصراع السياسي يتحول من القضايا الأساسية ومشاغل المواطن إلى صراع "إنت إرهابي والا ماكش ارهابي".. هاذي ليست قضية التوانسة''.

وشدد على أن المصالحة التي يهدف إليها تجمع الجميع دون استثناء، قائلا ''المصالحة تلم الجميع وحتى اللي يقصي روحو نلحلو بيه..''.