languageFrançais

جمال الكسيبي: قطاع البناء يوفر 510 ألف موطن شغل ويعاني أزمة كبرى

شدد جمال الكسيبي رئيس الجامعة الوطنية لمؤسسات البناء والأشغال العمومية، خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء، أن القطاع يمرّ بوضعية صعبة أطلق على اثرها نداء استغاثة لإنقاذه خاصة وأنه يوفر 510 ألف موطن شغل وذو تشغيلية هامة وفورية في اليد العاملة وفي مختلف الحرف والقطاعات الأخرى.

وقال الكسيبي إن تواصل الأزمة في القطاع ستؤدي إلى تدهور كبير للبنية التحتية واندثار للسكن الإجتماعي، وتابع ''استثمار مليون دينار في قطاع البناء يوفر 25 موطن شغل في البناء و25 موطن شغل في قطاعات أخرى.. هذا قطاع حيوي وعلى الدولة دعمه لأنه يخلق النمو والثروة..''. 

وقال ''اليوم عندنا 6700 مليار ميزانية التنمية.. ما لقينالهاش تمويل ونقصنا منها لمقاومة الكورونا.. عادي بعد ذلك  ما نلقاوش بنية تحتية..''.

وأكد ضيف ميدي شو أن محافظ البنك المركزي أحس بخطورة الوضع الذي يمر به قطاعنا، وتحدّث معنا كقطاع محوري يساهم في التنمية من خلال البنية التحتية والإسكان.

وتحدث عن الإشكاليات الكبرى التي يعرفها القطاع في التمويل وخصوصا في التعامل مع الإدارة التي إعتبرها ''أفرغت من كفاءاتها''. وشدد قائلا ''لازم نرجعو للإدارة كفاءاتها.. وجب إصدار قانون الإطارات العليا لتشجعيهم والعمل مع مكاتب الدراسات التونسية من اجل الاستثمار''. 

 

​​​​​​​