languageFrançais

أخصائي أمراض نفسية: احذروا هذه الممارسات في الحجر الصحي

قال الدكتور لسعد القلال أخصائي الأمراض النفسية والعصبية في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 27 مارس 2020، إنّ الحجر الصحي الشامل يمثّل عائقا أمام الحرية، وستكون له تأثيرات سلبية على نفسية الأشخاص.
 

وأوضح أنّ جميع الدراسات في الصين أثبتت أنّ 35 بالمائة من المشمولين بالحجر الصحي يعيشون اضطرابات نفسية بسبب الحجر، داعيا إلى ضرورة الإحاطة والمرافقة النفسية للأشخاص بعد الحجر.
 

وقال إنّ الشباب ومن تتراوح أعمارهم بين 15  و30 سنة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ومن أعمارهم فوق الستين أيضا.
 

وأبرز أنّه تم ربط وباء كورونا بخطر الموت، ما خلق حالة خوف كبيرة جدا وما حرّك في الدماغ غريزة البقاء في اتجاهين الأولى الهروب والثانية المحاربة.
 

واعتبر  ضيف ميدي شو أنّ الهلوسة هي منتج لأعراض الاكتئاب والخوف وتحت هذا الضغط سيشعر الشخص بكل أعراض كورونا لأكثر من مرة في اليوم، متابعا ''كل هذا جعل الناس تطالب بالاختبار السريع لكورونا بحثا عن إجابات ''.
 

وقال إنّ غسل اليدين وتعقيم المنزل مهم جدا كالحجر الصحي لمحاربة الفيروس، موضّحا أنّ ذلك يمثل ردّة فعل ضدّ الفيروس وكأنّ الشخص يحارب ويقاوم ما يؤدي إلى تحسن في نفسيته.

أما بخصوص تأثير الأخبار السلبية وكثرتها على نفسية الشخص، قال ضيف ميدي شو '' لا حاجة لنا لذلك الكم الهائل من الأخبار اليومية''، داعيا إلى التقليص من متابعة الأخبار .

 وتابع '' بداية من اليوم العاشر تنطلق الاضطرابات النفسية ومن المهم معرفة متى سينتهي الحجر الصحي وفي صورة التمديد الدولة مطالبةب إعلام المواطنين مبكرا ويجب أن يكون لأسباب جدية جدا ''.

وحذّر القلال من الإدمان على الكحول والتدخين والسكريات، في هذه الفترة المرتبطة بالخوف لأنّ في ذلك تأثير سلبي ومخطر على جسم الانسان.
في المقابل، دعا إلى إعداد جدول أعمال يوميا وإلى ممارسة الرياضة والمطالعة وتنظيم المنزل.

أما بخصوص الأطفال، أكّد الدكتور القلال أنّه لابد من تفهم الأطفال عند تغيّر السلوك ولابد من الحديث معهم وتفسير أسباب الحجر الصحي لهم، مع محاولة إيصال شعور الحماية للأطفال وتشريكهم في بعض الأعمال المنزلية .