languageFrançais

الخميري: حريصون على انسجام العلاقة بين الغنوشي وسعيّد

في تعليق على ما يروج بشأن توتّر العلاقة بين رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ورئيس الجمهورية قيس سعيّد ، قلّل الناطق باسم حركة النهضة عماد  الخميري من شأن ما يُشاع مضيفا أنّ هناك أطرافا تحاول احداث الوقيعة بين رئيسي الجمهورية والبرلمان، مؤكّدا في المقابل حرص النهضة على أن تكون العلاقة منسجمة.


وأقرّ من جهة أخرى بوجود اختلافات في وجهات النظر بينهما ، دون أن يؤدي ذلك إلى حرب على المصالح أو الصلاحيات، وفق قوله.


وقال  الخميري نحن أميل إلى أن تكون العلاقة في اطار الصلاحيات التي نصّ عليها الدستور وأنّ الإستمرار في التواصل سيكون كافيا لتذليل ما قد تواجهها هذه العلاقة من صعوبات لتكون اكثر انسجاما وفقا للصلاحيات الدستورية لكل منهما.

 

"زياد العذاري لم يلتزم حزبيا"

وفي موضوع يتعلّق بتصويت النائب عن الحركة زياد العذاري ضدّ منح الثقة لحكومة الفخفاخ خلال الجلسة العامة بالبرلمان قال عماد الخميري الناطق إنّ العذاري خالف الخيارات والسياسات العامة للحركة.


واعتبر  أنّ زياد العذاري لم يلتزم حزبيا، وأنّ مثل هذه المسائل تتولى معالجتها مؤسسات الحركة، التي لم يصدر عنها إلى حدّ الآن أي موقف في هذا الخصوص.


وفي سؤال يتعلّق بمدى ارتباط عدم تصويت العذاري لصالح حكومتي الجملي والفخفاخ بإخلاف وعد سابق يتعلق بتوليه رئاسة الحكومة، قال الخميري إنه لم يتم وعد العذاري برئاسة الحكومة، مشيرا إلى أنّ المناصب القيادية يقرّرها رئيس الحركة والمكتب التنفيذي وتتم التزكية صلب مجلس الشورى.

 

اتهامات عبير موسي للنهضة


وردّا على الإنتقدات التي وجهتها عبير موسي للنهضة والإتهامات للقياديين عبد اللطيف المكي ونور الدين البحيري في علاقة بملف وفاة الجيلاني الدبوسي ووجود شبهات تعذيب في حقه، قال الخميري إنّ عبير موسي لا يمكن أن تتحدث عن الجانب الأخلاقي وعلى المسائل الحقوقية لأنها حاملة لكل الموروث السلبي لنظام بن علي وتدافع عنه.


وأضاف أنّ ادعاءات عبير موسي  باطلة ولا يمكن أن تكون بأي شكل من الإشكال اثباتا للتهمة في غياب أي حجج عن حصول تعذيب، فضلا عن أنّ وفاة الجيلاني الدبوسي كانت في فترة حكومة المهدي جمعة، حسب تصريحه.  

 

"سنتحمّل مسؤوليتنا كاملة"


وفي علاقة بمشاركة النهضة في حكومة الياس الفخفاخ قال الخميري إنّ الحركة ستتحمّل مسؤوليتها في الحكومة كاملة وستعمل على الدفع نحو نجاحها، معبّرا عن أمله في أن تتوفّق في تحقيق انجازات خاصة في المجالات الإجتماعية والإقتصادية.