languageFrançais

ماذا أعدّت تونس لإحتمال ظهور كورونا؟

أكّدت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ في ميدي شو الثلاثاء 25 فيفري 2020 جاهزية تونس على جميع المستويات للتعامل مع فيروس كورونا واحتمال تسجيل إصابات، مشدّدة على أنّه لم يتم إلى حدّ الآن تسجيل أي حالة سواء مؤكدة أو مشتبه بها. 

وكشفت بالشيخ أنّ مصالح الوزارة تتولى متابعة 600 حالة لمسافرين عائدين من الخارج بصفة يومية مع القيام بالتحاليل الضرورية، مؤكدة أنّ 300 منهم غادروا قائمة الحجر الصحي.


وقالت إنّ متابعة تطوّر انتشار الفيروس على مستوى العالم يتمّ بصفة متواصلة عن طريق هياكل وزارة الصحة المعنية وبالتعاون مع مختلف الأطراف المتدخلة.

 

وأكّدت أنّ  وزارة الصحة وضعت التراتيب  والإجراءات المطلوبة للمراقبة في المطارات  بعد ظهور الفيروس في ايطاليا بالإضافة إلى اجراءات المراقبة الأخرى التي دخلت حيّز التنفيذ مع ظهور الفيروس في الصين.   
 
وأكّدت بالشيخ عدم تسجيل أي حالة اصابة  أو مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا من بين الـ 200 ألف تونسي المقيمين في ايطاليا والذين يقيم 60 بالمائة منهم في شمال البلاد حيث ظهر الفيروس. 


نظام المراقبة في جميع المعابر الحدودية والموانئ الترفيهية


وأشارت الوزيرة إلى أنّ المراقبة الصحية تشمل جميع المنافذ والمعبر الحدودية الجوية والبرية والبحرية بما فيها الموانئ الترفيهية. 

 

قاعات عزل في المستشفيات


وأكّدت سنية بالشيخ استعداد مختلف الهياكل الصحية للتعامل مع احتمال ظهور الفيروس حيث تمّ اجراء عدد من العمليات البيضاء في المستشفيات.


كما تمّت تهيئة  قاعات العزل وتدعيمها بعدة مستشفيات بالعاصمة وفي جهات أخرى وفقا للمعايير العالمية في الغرض المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، اضافة إلى امكانية التعهد بالمرضى المحتملين في منازلهم. 


رقم 150 للإبلاغ عن الحالات المشتبه بها


ووضعت وزارة الصحة رقم 150 على ذمة المواطنين للإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها وأنّ مصالح الخدمات الطبية الجهوية العاجلة (SMUR) تتولى التنقّل إلى حيث توجد هذه الحالات المحتملة. 


مخبر مرجعي في مستشفى شارل نيكول


وتشمل الإستعدادات أيضا وضع قائمة المخابر التي ستتولى القيام بالتحاليل الضرورية وعلى رأسها مخبر شارل نيكول كمخبر مرجعي المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية،  اضافة إلى مخبر المستشفى العسكري ومعهد باستور.

عزل المرضى

وبخصوص عزل المرضى في حال تسجيل إصابات في تونس، قالت وزيرة الصحة إنّ العزل سيتم في المستشفيات في قاعات أعدّت للغرض.