languageFrançais

سعيدان يدعو الحكومة إلى مراجعة المنوال التنموي

أوضح الخبير الإقتصادي عز الدين سعيدان، اليوم الخميس 20 فيفري 2020، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، أن شهر جانفي كان صعباً جداً على الدولة حيث لجأت إلى الاقتراض بالعملة الأجنبية من البنوك التونسية من أجل تسديد أجور موظفي القطاع العام، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يعتبر خطيراً للغاية ومحفوفاً بالمخاطر.


أما بخصوص انخفاض نسبة الدين العمومي بخمس نقاط، أوضح سعيدان أنه بمراجعة قانون المالية التكميلي تبين أن نسبة الدين العمومي لم تنخفض سوى بنقطتين فقط.


وفي نفس السياق، بين سعيدان أن الدين العمومي يقدر حالياً بـ 86 مليار دينار، أما الدين الأجنبي فهو في حدود الـ 117 مليار دينار.


وقال سعيدان إن تراجع نسبة البطالة يعود أساسا إلى ارتفاع نسبة هجرة التونسيين إلى الخارج، إضافةً إلى أن أغلبية الانتدابات في الوظيفة العمومية كانت في مجالات الأمن والدفاع. وأضاف أن نسبة نمو تقدر بـ 1 بالمائة غير قادرة بتاتاً على خلق موارد شغل.


وفي خصوص أولويات الحكومة القادمة، شدّد سعيدان على ضرورة مراجعة ميزانية سنة 2020 في أقرب الآجال، إضافةً إلى إعادة النظر في منوال التنمية لأن طريقة تسيير الاقتصاد التونسي تجاوزها الزمن، حسب وصفه.