languageFrançais

الحامدي: لا إلتزامات للتيار مع قلب تونس

إستضاف برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 15 جانفي 2020 محمد الحامدي القيادي في التيار الديمقراطي للحديث عن نتائج المجلس الوطني للحزب وشروط مشاركتهم في حكومة الرئيس بعد عدم منح الثقة لحكومة الجملي.

وصرّح الحامدي بأن أهم مخرجات المجلس الوطني للحزب تمثلت في أن التيار معني بالمساهمة في مشاورات تشكيل الحكومة، قائلا ''التيار يعتقد أن المشاورات الفارطة راكمت من حيث المضمون شيء يمكن البناء عليه''.

وأضاف أن التيار سيراسل رئيس الجمهورية قيس سعيد بالأسماء التي يقترحها لرئاسة الحكومة في الآجال التي نصّ عليها، قائلا ''أتوقع أن نقترح إسمين أو ثلاثة''. 

وتابع الحامدي ''التيار يحبّذ أن يقدّم أسماء يكون حولها تقاطع مع أكثر من حزب''، مشيرا إلى أن حزبه منفتح على التشاور والإتفاق مع حركة الشعب والتيار الديمقراطي وتحيا تونس وحركة النهضة''.

وشدد في السياق ذاته على أنه لا وجود لأي التزام بين التيار وقلب تونس، قائلا ''أحنا مع قلب تونس ما عنا حتى إلتزامات أخلاقية وسياسية''. وعن إمكانية إقتراح إسم يقترحه قلب تونس أجاب ''حين نقترح إسما يتوافق مع مواصفاتنا ويقترحه آخرون أمر لا يقلقنا..المهم أن التيار بنى تصوره الحزبي''. 

وعن مواصفات رئيس الحكومة القادم، أجاب ضيف ميدي شو ''قدّرنا أن الحكومة القادمة يجب أن تكون قوية سياسيا ومستقلة وأن تكون لرئيس الحكومة رباطة جأش سياسية وإقتدار جسدي'' متوقعا أن يذهب رئيس الجمهورية نحو شخصية جامعة.

وأضاف ''أن نكون معنيين بتشكيل الحكومة لا يعني أن ندخل الحكومة بأي ثمن.'' وقال ''كثيرون يتوقعون أننا سنقبل أي شيء تحت وطأة إمكانية إعادة الانتخابات''.

وإنتقد الحامدي في سياق آخر جمع رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي لصفة رئيس حركة النهضة، قائلا ''هذا الجمع مشكلة.. هل يتحرّك بصفته رئيس برلمان على غرار زيارته لتركيا؟ من حقه أن يزورها بإحدى الصفتين لكن المشكلة في الإدغام بين الصفتين''.