languageFrançais

الهاروني: رئاسة الغنوشي للبرلمان تسهيل لعمل الحكومة

شدّد عبد الكريم الهاروني رئيس مجلس الشورى حركة النهضة في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 11 نوفمبر 2019 على تمسكهم بحقهم في تشكيل الحكومة وأن تترأسها شخصية من داخل الحركة، قائلا "نملك مناضلين ومناضلات نجحوا في وضع حزبهم في المرتبة الأولى ويجب احترامهم واحترام الدستور الذي ينص على أن الفائز هو من يشكل الحكومة".

وأضاف "نحن لن نقوم ببدعة أو سابقة أن تمسكنا بحقنا في تشكيل الحكومة وترأسها ولم نفتك حق غيرنا أو نفرض رأينا لأنه الوضع الطبيعي وهذه الديمقراطية إما أن نحترمها ونطبقها أو نتجاهلها".

وفي سؤاله عن الحديث بخصوص مقايضة قامت بها النهضة التي ترغب في مخرج مشرّف لرئيسها راشد الغنوشي بعد 40 سنة من العمل السياسي وسنوات الجمر من خلال ترأسه للبرلمان في المقابل التنازل لشخصية مستقلة لتولي رئاسة الحكومة، بيّن الهاروني أن المكتب التنفيذي الذي يترأسه الغنوشي لم يعلن انه يرغب في الذهاب للبرلمان والتخلي عن الحكومة".

وتابع "الغنوشي زعيم أكبر حزب وله إشعاع دولي كانت أمامه فرصة للترشّح لرئاسة الجمهورية لكنه خيّر أن يقدّم رفيق دربه عبد الفتاح مورو".

وأضاف "نحن رشحنا راشد الغنوشي لرئاسة البرلمان لأننا متأكدون أنّه الأحق بهذا المنصب خاصّة أنه سيكون مدعوما من كتلة النهضة مما سيعطي استقرارا لعمل المجلس ويسهل عمل الحكومة والبرلمان لكن ذلك لا يعني انه غير مؤهل لرئاسة الحكومة"، حسب تعبيره.

ونفى وجود مقايضة، قائلا "نرفض بيع الحليب مع الياغورت أحنا نبيع كل حاجة وحدها"، معلنا أنّه سيقع الحسم في هذا القرار "ومن سيتعاون معنا في البرلمان سنتأكد انه سيتعاون معنا في الحكومة والعكس بالعكس".