languageFrançais

سمير الطيب: هذه أسعار زيت الزيتون..واطمئنوا على قمحكم

تحدث سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والقيادي في حركة ''تحيا تونس'' في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 11 نوفمبر 2019 عن صندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية على غرار الجفاف والفيضانات التي تسببت في خسائر جسيمة.

وأكّد أن هذا الصندوق يساهم في تعويض 60% من الأضرار التي تلحق المنخرطين من الفلاحين أو البحارة جراء الجوائح الطبيعية التي يشملها مجال تدخل الصندوق.

وقال الطيب إنّ وزارته أصدرت دليلا يحدد آليات الانخراط بصندوق تعويض الأضرار ومقاييس المساهمات في الصندوق وأسس احتسابها إلى جانب مقاييس التعويضات وإجراءات صرفها.

وفي سياق آخر، أوضح ضيف ميدي شو أنّ قانون الاستثمار في القطاع الفلاحي دخل حيز التنفيذ في افريل 2017 ليتمّ الانتقال من الفلاحة التقليدية إلى الفلاحة المعيشية ومنح قروض عقارية للشبان يكون سدادها على 25 سنة وإمهال المقترضين فترة 7 سنوات قبل الانطلاق في التسديد مع نسبة فائدة قارة في حدود %3.

وشدّد على أنّ القطاع الفلاحي كان بإمكانه تحقيق مؤشرات وأرقام أفضل لو كانت المالية العمومية أحسن لأن ثلثي الاستثمارات من القروض والهبات، إلى جانب عقلية الفلاح المحافظة التي لم تستوعب بعد نظرية العرض والطلب، مستدركا "رغم ذلك حققنا رقما قياسيا في التمور تجاوز 1 مليون دينار السنة الماضية ورقم قياسي في إنتاج زيت الزيتون مع توقعات بأن يبلغ350 الف طن هذه السنة أي بارتفاع 150%".

وأعلن سمير الطيب أنّه بصدد التشاور مع 10 سفراء لترويج زيت الزيتون التونسي في أسواق جديدة على غرار الصين واليابان والبرازيل. 

وكشف سمير الطيب أنّ لتر زيت الزيتون السنة الماضية تم تحديده بـ7.5د وهذه السنة سيكون أقل أي بين 6 و7 دنانير.

كما توجّه للتونسيين بالقول "أطمئنوا قمحكم في المطاحن أو مراكز التجميع ونجحنا في تجميع 13 مليون قنطار أي تجاوزنا 50نصف المنتوج إلى الآن".