languageFrançais

سليم العزابي: نأسف لوجود مترشّح للدور الثاني في السجن

اعتبر سليم العزابي مدير حملة المترشّح يوسف الشاهد أنّ نتيجة الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها تؤكّد أنّ تونس رسّخت مسارها الديمقراطي، مشيرا إلى أنّ حزب ''تحيا تونس'' يحترم ما أفرزه الصندوق ويهنئ الفائزين ويعود إلى العمل، حسب قوله.

وقال العزابي في برنامج ميدي شو اليوم الخميس 19 سبتمبر 2019، إنّهم كحزب تلقوا ثلاث رسائل من صندوق الاقتراع أولها يتعلق بتشتت العائلة الوسطية.

أما الرسالة الثانية فهي تفيد بأنّ برنامج مرشّحهم يوسف الشاهد لم يكن موجّها إلى فئة كبيرة من الشعب التونسي وارتكز أساسا على الإصلاحات الكبرى (عجز ميزانية والأمن ونمو) ولم يمسّ الحياة اليومية للمواطن التونسي، حسب العزابي.

والرسالة الثالثة متعلقة بالشباب، حسب ضيف ميدي شو لأنّ العمل الذي قامت به الحملة لم يكن في مستوى تطلعاته ''غاب عنا مشروع مقنع للشباب الذي لم نتمكن من استقطابه''، حسب تعبيره .

واعتبر سليم العزابي أنّ بعض المترشّحين خصّصوا حملاتهم الانتخابية لضرب يوسف الشاهد، ونشروا إشاعات والنتيجة كانت ''الخسارة للكل''، وفق قوله، كاشفا أنّ اتصالات جمعته شخصيا بمدير حملة المترشح عبد الكريم الزبيدي في الأيام الأخيرة من الحملة. 

عاقبونا ولا تعاقبوا تونس

وأشار سليم العزابي إلى أنّ التصويت كان عقابا لمنظومة كاملة لا فقط لمن في الحكم (معارضة وإعلام وحاكم)، وأنّ حزب ''تحيا تونس'' سينطلق نحو التشريعية قائلا ''عاقبونا نحن ولا تعاقبوا تونس التي تحتاج إلى توازن في التمثيلية السياسية في البرلمان'' 

أما بخصوص موقف ''تحيا تونس'' من مسألة دعم أحد المترشّحين للدور الثاني من الرئاسية، أكّد ضيف ميدي شو أنّ الحزب يجب أن يكون له موقف واضح وأن يعبر عليه صراحة ودون خوف، حسب قوله.

وأوضح أن القرار لم يحسم بعد وأنهم يتوجهون نحو عقد مجلس وطني قائلا ''سنتخذ موقفنا وسنتحمل مسؤوليتنا .. أنا كأمين عام للحزب أرى أنّه يجب أن يكون لنا موقف واضح بمعنى دعم أحد المترشّحين .. ولابدّ من التقاط رسالة الشعب التونسي دون خوف''.

وفيما تعلق بعلاقته بقيس سعيّد قال العزابي إنّه ''لا يعرفه شخصيا وأنّ الأحزاب التي أعلنت دعمه في الدور الثاني ليست من العائلة السياسية لتحيا تونس، متابعا '' نحن برامجنا وأفكارنا ليست موجودة في الدور الثاني .. نحن لا نتقاطع مع قيس سعيد ولا نبيل القروي في البرامج والأفكار ''.

واعتبر أنّ حزب ''تحيا تونس'' يتأسف لوجود مترشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية في السجن، في اشارة الى المترشح نبيل القروي، قائلا '' هذا الأمر لا يسرّ أحدا رغم أننا دفعنا فاتورة سياسية على هذه القضية ونحن لا علاقة لنا بالموضوع ورغم أننا نأسف لوجوده في السجن.. نحن كحزب سننضبط لموقف هيئة الانتخابات ''.

تحيا تونس يجب أن يكون ممثلا في البرلمان

ودعا سليم العزابي إلى الالتفاف حول رؤساء قائمات حزب تحيا تونس في الانتخابات التشريعية، خاصة وأنّ برنامج الحزب واضحة على المستوى الوطني والجهوي، مبيّنا أنّ الحزب مطالب أولا بالمحافظة على رصيد أصوات الرئاسية وتحسينها حتى يكون ممثلا في البرلمان .

وأشار إلى بعث لجنة للاتصال بالأحزاب القريبة منه من أجل ترشيد وتنسيق القائمات والاتفاق على عدم التهجم على بعض والتوجّه نحو كتلة وبرنامج موحد، حسب قوله. 

ليوسف الشاهد مشروع وفكرة واضحة سيدافع عنها من أي موقع

وقال إنّ يوسف الشاهد سيكون رئيس حزب تحيا تونس بعد الانتخابات الذي سيكون بدوره إما في المعارضة أو في السلطة.

وأضاف ''خسارة الانتخابات الرئاسية ليست نهاية الحياة السياسية ليوسف الشاهد مشروع وفكرة واضحة سيدافع عنها من أي موقع سيحدده له الشعب التونسي في الانتخابات التشريعية''.