languageFrançais

بوعسكر: سيناريو الجمع بين الدور الثاني من الرئاسية والتشريعية وارد

قال فاروق بوعسكر نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إنّ فرضية تزامن الانتخابات الرئاسة في دورتها الثانية مع التشريعية مطروحة، مؤكّدا أنّه من المرجح الجمع بينهما لعدّة أسباب أهمها ضمان نسب مشاركة أفضل مع التقليص في المصاريف.

وأقرّ في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019 أنّ الجمع بين الرئاسية والتشريعية قد يحدث خلطا والتباسا لدى الناخب، متابعا "تبقى كل السيناريوهات في إطار الدرس لأنّه تقنيا وقانونيا لا شيء يمنع ذلك". 

وفي سؤاله عن تكافؤ الفرص بين المترشحين في الدور الثاني خاصة أن نبيل القروي يقبع حاليا في السجن، بيّن بوعسكر أنّ هيئة الانتخابات متمسكة بضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين وكانت قد راسلت القضاء للتفاعل لكن لم يتم ذلك، متابعا أنّهم سيحرصون ويلحون على ذلك في حال انحصر الدور الثاني للرئاسية بين القروي ومترشح آخر.

كما تطرّق ضيف ميدي شو إلى الخروقات المرتكبة خلال الحملات الإنتخابية، قائلا إنّ هذه الاخلالات لا تؤدي بالضرورة الى إلغاء النتائج "بل يجب أن تكون جوهرية ومؤثرة على النتائج حيث سيقع التثبت من عدد الأصوات ومن الفارق بين المترشحين الثاني والثالث ومدى احترام قواعد الحملة الانتخابية من تمويل والتقيّد بالقرار المشترك للظهور في وسائل الاعلام".