languageFrançais

أنيس الجربوعي يدعو حاتم بولبيار إلى الانسحاب من سباق الرئاسة

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 19 أوت 2019 أنيس الجربوعي عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للحديث عن مشاكل التزكيات الشعبية والبرلمانية وكيفية تعامل الهيئة مع وضعية التزكيات المزدوجة للنواب.

واعتبر أنّ الهيئة لم تتوقع مطلقا وجود إشكال في التزكيات البرلمانية ولم يتبادر إلى أذهان أعضائها التثبت في إمضاءات نواب الذين قاموا بتزكية مترشحين للانتخابات الرئاسية.

وتطرّق إلى مسألة نشر تزكيات النواب على العلن، مبيّنا أنّ القانون الانتخابي لم يتطرق إلى هذه النقطة "لكن وجدوا أنفسهم بين ضغط المجتمع المدني المطالب بالشفافية وحق النفاذ إلى المعلومة ورفض النواب باعتبارها معطيات شخصية".

وشدّد الجربوعي على أنّ هيئة الانتخابات قررت نشر التزكيات والامتثال لمطلب شعبي هو حقّ النفاذ للمعلومة رغم انه أثار حفيظة النواب، حسب تعبيره.

وفي ما يتعلّق بإعلان نائبين عدم تزكيتهما للمترشح حاتم بولبيار، أفاد الجربوعي أنّ النائب ماهر مذيوب وكريمة التقاز أكّدا ذلك بالفعل إضافة إلى نائب ثالثة  تابعة لحركة النهضة متواجدة حاليا في البقاع المقدسة اشتكت من استخدام اسمها في قائمة نفس المترشح.

وأعلن أنّ النائب ماهر مذيوب تمسّك بحقّه في تتبع بولبيار بتهمة تدليس إمضاء ودعا الهيئة الى اتخاذ الإجراءات الضرورية، متابعا أنّ المترشح بولبيار لم يتصل بهم لتوضيح الحادثة.

وقال ضيف ميدي شو "كعضو في هيئة الإنتخابات أدعو المترشح إلى الرئاسة إلى سحب ترشحه والخروج من السباق في حال ثبوت هذه التجاوزات أو سيقع اللجوء إلى القضاء ليأخذ مجراه".