languageFrançais

هشام بن أحمد: RFR تونس ينطلق بداية من 2020

تحدّث هشام بن أحمد وزير النقل في برنامج ميدي شو الاثنين 19 أوت 2019 عن مشروع القطار السريع لإقليم تونس RFR، مؤكّدا أنّه تأخّر لمدّة 6 سنوات بسبب ''غلطة'' موضّحا أنّه تم تقسيم المشروع على شركات متعددة ما تسبب في تعطيله وتعقيد الإجراءات عند المتابعة.

وأوضح أنّ الحكومة أخذت على عاتقها إنهاء هذا المشروع منذ سنة ونصف، قائلا "أخطاء التصرف في هذا المشروع كلف الدولة أموالا طائلة''.

وأعلن وزير النقل أنّ دفعة جديدة من القطارات ستصل شهريا من الصين مزودة بكاميرات مراقبة لهذا الخطّ الجديد، وستنطلق التجارب في شهر سبتمبر على أن ينطلق العمل على الخط E في شهر جانفي وبعد 4 اشهر على أقصى تقدير ينطلق العمل على الخط الثاني D.

وفي سؤاله عن موضوع سلامة القطارات الجديدة وإمكانية تعرضها للتخريب خاصّة أنّها تمّر قرب مناطق يطلق عليها "مناطق شعبية ساخنة"، أوضح وزير النقل أنّ هذا الخطّ سيسهل تنقل 700 ألف مواطن في عدة مناطق من العاصمة، متابعا "فمّة تونسي يهلك حاجة في مصلحتو ...فمة توانسة خير من توانسة ؟".

وشدّد على أنّه سيقع و ضع برنامج كامل في القطار السريع لإقليم تونس RFR لتأمينه والمحافظة عليه على غرار فرق الأمن الحديدي بالتنسيق مع الوحدات الأمنية.