languageFrançais

250 نزلا مغلقا في تونس

كشف رئيس الجامعة التونسية للنزل خالد فخفاخ أنه تم تكليف مكتب دراسات للقيام بدراسة بخصوص مداخيل السياحة، أثبتت أنّ السياحة التي تخصّ المطاعم والمتاحف ووكالات الأسفار تمثل 14 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وأوضح أنّ الجامعة تتحصّل على الأرقام الخاصة بالسياحة من وزارة الداخلية وتحديدا من إدارة الحدود والأجانب وأرقام العملة الصعبة من البنك المركزي والليالي المقضاة، مشيرا إلى أنّه طلبوا من المعهد الوطني للإحصاء الإشراف على هذه الأرقام، لكنه في حاجة إلى إمكانيات مادية تعهّد رئيس الحكومة بتوفيرها. 

كل جهة في تونس يجب أن تصبح منطقة سياحية

واعتبر أنّ عديد المناطق والجهات مهملة ، متابعا '' لابد من ترسيخ عقلية أن تكون الجمهورية التونسية كلها منطقة سياحية''. وشدّد على ضرورة الاهتمام بالسياحة الاستكشافية عبر تحسين وضعية المتاحف واستغلال اسمي ''قرطاج'' و''الجم '' كما يجب وإيجاد حلول للبنية التحتية وهيكلة الخطوط التونسية  معتبرا أنّ لا حلول أمام تونس غير التوجّه إلى اتفاقية السماوات المفتوحة.

وكشف أنّ حوالي 250 نزلا مغلقا في تونس أغلبهم في الجنوب التونسي، مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن تغلق نزل في مناطق تشهد إقبالا كبيرا للسياح على غرار نفطة.  

عودة  الأسواق البريطانية والروسية والايطالية

وأكّد خالد فخفاخ رجوع الأسواق البريطانية والروسية والايطالية بزيادة تقدّر بـ400 ألف سائح جديد مقارنة بالسنة الفارطة، مشيرا إلى أنّ السوق الجزائرية قادمة إلى تونس رغم المشاكل التي تشهدها، متابعا قوله ''وكالات الأسفار العالمية عادت إلى تونس من أجل الربح لا حبا في تونس كبلد''.

قرار الدفع بالعملة الأجنبية في النزل

وفيما تعلق بما تم تداوله حول '' إمكانية إصدار قرار بضرورة الدفع بالعملة الأجنبية في النزل للسياح الأجانب، أكّد ضيف ميدي شو أنّ الأمر بإمكان تطبيقه على الأجانب الأوروبيين لكن لا يمكن تفعيله على الجزائريين، متابعا ''نحن طلبنا أن تكون العقود التجارية مع وكالات الأسفار الأجنبية بالعملة الصعبة '