languageFrançais

مصطفى كمال النابلي: هذا ما أؤمن به..'

تحدث مصطفى كمال النابلي محافظ البنك المركزي السابق في ميدي شو اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019 عن كتابه الجديد J'y crois toujours 'مازلت أؤمن بها' عن دار الجنوب للنشر.

وأكد بالمناسبة أنه سيصدر غدا الأربعاء وستتم عملية التوقيع يوم السبت المقبل في مكتبة الكتاب بالمرسى كما سيتولى محافظ البنك المركزي مروان العباسي تقديمه.

وأوضح النابلي أن الفكرة الأساسية للكتاب تنطلق من العقود الأخيرة التي مرت بها تونس، قائلا إن البلاد تمكنت من تحقيق نجاح ضئيل قبل الثورة في إطار نظام سياسي دكتاتوري، في حين أن فترة ما بعد الثورة حلّت الحريات وتراجع الاقتصاد.

واعتبر أن تونس قادرة أن تكون بلدا ديمقراطيا ينعم متساكنوه بالحرية والتنمية والرفاهية أيضا، متابعا ' هذا ما أؤمن به.. أؤمن أن تونس قادرة على النجاح اقتصاديا واجتماعيا وأردت من خلال الكتاب تقديم بعض المقترحات والتصورات للوصول إلى ذلك وإنجازه ..'

وقال إنه ركز في كتابه على السنوات الثماني الأخيرة وفسر ما حدث وكيف حدث ذلك والحلول والآفاق، لافتا إلى تونس بلغت أزمة عميقة على المستوى الاقتصادي بعد الثورة مقابل إيلاء أهمية قصوى للجانب السياسي وهذا خطأ، وفق تقديره.

وانتقد النابلي في هذا الإطار البحث عن الحلول الجانبية على المستوى الاقتصادي، مشددا على أهمية فهم أسباب ومسببات الأزمة التي بلغناها.