languageFrançais

محمد بن سالم: النهضة ''خميرة'' الشعب التونسي

اعتبر القيادي في حركة النهضة محمد بن سالم في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 22 مارس 2019، أنّ خطاب رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي تضمّن تناقضات شتّى، موضّحا أنّ رئيس الجمهورية لم يحترم الدستور وتعمّد وضعه على الرفّ في، المقابل يقدّم نفسه على أنّه الضامن لاحترام الدستور .

وقال ''السبسي تحدث عن افتكاك صلاحياته، ونحن نقول له صلاحياتك محفوظة بالدستور لكنك أصلا لا تعترف به وغير راض عن فصوله وتدعو لتعديلها وهنا يكمن الإشكال..  كما نقول لك لا رئيس الحكومة أو الأحزاب قادرة على افتكاك صلاحياتك''.

وأضاف أنّ نداء تونس لا يتّخذ أي قرار دون الرجوع إلى رئيس الجمهورية، وأن الحزب هو من أعلن عن قطع العلاقة مع النهضة لا هي، تلاه إعلان الرئيس للموقف ذاته، بتعلة العمل لصالح رئيس الحكومة في الوقت الذي الجميع يعلم فيه أن النداء هو من قطع هذه الحكومة''، حسب تعبيره.

السبسي لم يقتنع بعد بأنه ليس إمبراطورا

وقال '' السبسي لم يقتنع بعد بأنه ليس إمبراطورا وأنّ الجميع غير مطالب بمجاراته.. ذلك لم يعد مسموحا في بلد ديمقراطي حتى في النظام الرئاسي لا يمكن أن يصبح الأمر ممكنا.. السبسي متأثر بالحبيب بورقيبة لكن عليه أن يعي أنّ تونس عاشت ثورة والفيصل فيها هو الدستور''.

وبيّن أنّ رئيس الجمهورية لا يفوّت الفرصة لتصفية حساباته مع رئيس الحكومة ومن يخالفه الرأي، ولا يفوّت أي مناسبة لتفريق التونسيين بدل تجميعهم، حسب قوله.

نداء تونس هو من يتحمّل الجانب الأكبر من مسؤولية

واعتبر محمد بن سالم أنّ نداء تونس هو من يتحمّل الجانب الأكبر من مسؤولية تردي الأوضاع، مشيرا إلى أنّ أغلبية الوزراء في الحكومة من النداء ما عدا وزيرين فقط من النهضة ، متسائلا في هذا الإطار'' كيف يصرحون بعد ذلك بأنّ النهضة هي الحاكمة؟.. 50 بالمائة من الوزراء عينهم رئيس الجمهورية''.

وتابع '' النداء أصبح شظايا وتفتت وعطّل البرلمان وهذا الوضع لا يخدم بتاتا النهضة لأنّ مصلحتنا في التوحد لكي نجد مع من نحكم ''.

عبير موسي فولكلور

أما بخصوص تصريحات الأمينة العامة للحزب الدستوري الحر عبير موسي ''المعادية'' للنهضة، قال ضيف ميدي شو، ''عبير موسي فولكلور وذلك لا يحل مشاكل البلاد والإقصاء لن يخدمها لأنّنا  خميرة الشعب التونسي والانتخابات هي من أثبتت ذلك''. 

وأضاف قوله ''الأحزاب والشخصيات التي انتقدت النهضة ولا تفوت الفرصة إلاّ وشتمتها هي من تخدمنا.. وتصريحاتهم هي من تزيدنا قوة وشعبية... ليس كل من يحارب النهضة يربح''.

زلّة لسان راشد الغنوشي

وفيما تعلق بتصريحات راشد الغنوشي في الزيارة الأخيرة في تطاوين، اعتبرها محمد بن سالم ''زلة لسان'' أخذت حجما أكبر من حجمها.وأوضح أنّ للنهضة ثقل في الجنوب التونسي وأن تصريحات راشد الغنوشي تنزل في شكر الأهالي على وفائهم لها لا استنقاص منهم وإلزامهم على إعادة التصويت لها.