languageFrançais

مروان فلفال: النظام الداخلي فاشل ومعقّد ومتخلف

قال النائب عن كتلة الائتلاف الوطني مروان فلفال إنّ الكتلة مع  العتبة الإنتخابية التي هناك توافق حولها وهي بنسبة 3 بالمائة رغم أنّها كانت تخيّر عتبة بـ5 بالمائة، معتبرا أن تعديل القانون الانتخابي لن يمسّ من جوهر الانتخابات.

وأضاف أنّ الانتخابات البلدية ونجاحها يؤكّدان نجاعة العتبة التي تعدّ ترشيدا للمشهد البرلماني، مشيرا إلى أنّ العتبة ستدفع نحو تحالفات ''سليمة'' داخل البرلمان. واعتبر  فلفال أنّ محاولة تعديل القانون اللانتخابي وإدخال عتبة بـ3 بالمائة هو حد أدنى لا يرتقي إلى مستوى الديمقراطية التي تطمح لها الكتلة.

وقال ''في 2014 وقع تحالف فرضه واقع انتخابي لكن بالعتبة الأحزاب المتشابهة ستتحالف وبالتالي ستتمكّن من تنفيذ وعودها الانتخابية، بحكم التقارب في الأفكار والتوجهات وهو ما ينتظره التونسيون''.

وأضاف أنّ ''التونسي ينتظر حلولا ولا يهمه التمثيليات، وهو يريد مؤسسات تعمل ونتائج ملموسة لكن المشهد التمثيلي مشتت وصورة البرلمان والسياسيين اهتزت في عيون التونسيين'' وفق تعبيره.


ووصف ضيف ميدي شو النظام الداخلي بالـ''فاشل والمعقّد والمتخلف'' مشيرا إلى أنّ سوء إدارة المشهد البرلماني وإجراءاته التي لا تمت للمشهد السياسي السليم بأي صلة تتطلب إدخال تعديلات عاجلة''. وقال ''لا آلية في المجلس ترتبط بالفعالية والعتبة لن تحل كل هذه المشاكل لكنها حل تدريجي وهي جزء من أزمة البلاد''.

أما بخصوص التراجع عن منع التجمعيين من عضوية ورئاسة مكاتب الاقتراع في القانون الانتخابي، اعتبر فلفال أنّ هذا ذلك يعدّ آخر نقطة من نقاط المصالحة وأن الحياة السياسية في تونس تتسع للجميع، حسب تعبيره.