languageFrançais

سفيان طوبال: لن نجد أفضل من السبسي مرشحا للإنتخابات

أكّد القيادي  بنداء تونس  سفيان طوبال أنّ الإتهامات التي وجّهها  رضا  بالحاج لعدد من قيادات الحزب بتدميره وضلوعهم في ملفات فساد هدفها بثّ الفوضى والفتنة.

وأشار في ميدي شو الثلاثاء 19 فيفري 2019 إلى أنّه تمّ التنبيه عليه ولكن مواصلته في هذا الإتجاه أدى إلى إتخاذ قرار تجميد عضويته صلب الحزب. 

وقال طوبال إنّ هذا الأمر ليس بجديد عليه وسبق أن صدرت عنه مثل هذه التصريحات  في مناسبات عديدة  منذ 2013. 

وإعتبر أنّ ما حصل مجرّد سحابة عابرة وأنّ تصريحات بالحاج لا تستحق الرد عليها، مؤكّد عدم وجود مشاكل في الحزب الذي ينكبّ حاليا على إعداد مؤتمره الذي يعدّ محطة تاريخية هامة في تاريخ الحزب.

لا قيمة لرضا بالحاج في الحزب

وقال طوبال إنّه لا قيمة لرضا بالحاج في الحزب والدليل على ذلك ضعف الحضور في المؤتمر الذي عقده نهاية الأسبوع الماضي، كما أنّ قرار تجميده لم يجد اعتراضا، حسب تصريحه. 

وأشار إلى أنّ  بلحاج يريد فرض أجندا ''نعرف من ورائها ونحن بصدد تتبع الموضوع''، مرجّحا أن يكون للقائه الأخير بوليد جلاد ومصطفى بن أحمد  علاقة بما قاله. 

وحول مرشّح النداء للإنتخابات الرئاسية قال طوبال إنّ الحزب لن يجد أفضل من الباجي قائد السبسي كمرشّح له في الإستحقاق المقبل. وأضاف : "شرف لنا أن يكون السبسي مرشحنا وهذا مرتبط بقراره والحزب سيدخل معه  في مفاوضات  وان قبل لن نجد من هو أفضل منه.''

وشدد طوبال من جهة أخرى على ضرورة تغيير النظام الإنتخابي لأن القانون الحالي لا يمكّن أي حزب من تحقيق أغلبية لتنفيذ برنامجه، مؤكدا أنّ حزبه سيدافع على عتبة الـ 5 بالمائة.

كما شدّد على ضرورة المصادقة على الفصل القاضي بإلغاء إقصاء التجمعيين من عضوية مكاتب الإقتراع، محذّرا من أنّ عدم المصادقة على هذا الفصل  قد  يسقط مشروع القانون برمته.
 
وبشأن تصريحات راشد الغنوشي  حول إمكانية تغيير الحكومة قال طوبال: ''الأحزاب التي تحترم نفسها لا تصدر مواقف بناء على تصريحات.. واذا كان هناك قرار مؤسساتي سيكون لنا موقف وسنتفاعل معه''.