languageFrançais

الهلالي:خبرة الشاهد تأهله لتزعّم الائتلاف الوطني

نفى النائب بمجلس نواب الشعب عن كتلة الائتلاف الوطني كريم الهلالي التحاقه رفقة بعض النواب بكتلة الائتلاف الوطني من أجل دعم رئيس الحكومة يوسف الشاهد، مشيرا إلى أنّ كتلة آفاق تونس انحلت في أواسط السنة البرلمانية الفارطة والعمل البرلماني لا يستقيم إلاّ في تنظيم داخل الكتل .

وقال في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018، ''لم نلتحق بالكتلة من أجل يوسف الشاهد بل من أجل مصلحة الوطن، نداء تونس في وضع سيء جدا وبقية الأحزاب غير قادرة على ملء الفراغ ولذا لابد من حركة سياسية جامعة.. والنواة التي اجتمعت في البرلمان لم تجتمع بتعليمات من الشاهد بل هي نتاج إحساس كبير بضرورة ملئ الفراغ داخل الحياة السياسية في تونس''.

وأضاف ''نحن النواب غير المنتمين وجدنا صعوبات في العمل ولم نعد نستطيع العمل وعند الإعلان عن مبادرة تكوين جبهة الائتلاف الوطني، قررنا الالتحاق بها... هذا القرار برلماني بحت ومؤسسات الحزب على علم بقرارنا الالتحاق بكتلة الائتلاف الوطني''.وأشار إلى أنّ حزب آفاق تونس يعيش أزمة منذ انعقاد مؤتمره مرجعا ذلك، إلى انسداد قنوات الحوار بين رئيس الحزب إبراهيم ياسين وقيادات أخرى مهمة داخله''.

الشاهد قادر على زعامة الائتلاف الوطني
أما بخصوص زعامة الائتلاف الوطني، أوضح كريم الهلالي أنّ يوسف الشاهد بإمكانه أن يكون زعيم الائتلاف كما بإمكان أي شخصية أخرى أن تتولى الزعامة، مضيفا '' الشاهد إبن العائلة الوسطية وأنا شخصيا لا مشكل لي أن يتولى يوسف الشاهد زعامة هذا الائتلاف لأنّه اكتسب خبرة في سنتين الفارطتين تؤهله للقيادة''.

لن نلتحق بنداء تونس
وإجابة على سؤال إمكانية التحاقهم بحزب نداء تونس، قال الهلالي ''لا أرى نفسي في نداء تونس ودعمنا ليوسف الشاهد لا يعني التحاقنا بنداء تونس، نحن التحقنا بالائتلاف من أجل تكوين مشروع سياسي آخر يملء الفراغ الذي تركه نداء تونس وهذا الأخير باستطاعته أن يكون جزء من هذا المشروع''.

وتابع '' أما إذا قرّر آفاق تونس طردنا كعقاب على التحاقنا بالائتلاف فله ذلك، لكنني أستبعد أن يقوم بذلك لأنّ له من الذكاء ما يمنعه من الإقدام على هذه الخطوة التي أعتبرها خطأ تاريخي ... نحن أيدينا ممدودة لرئيس الحزب وندعوه لمد يديه بدوره لنواب ومؤسسي الحزب لإيجاد أرضية ينطلق منها الحزب من جديد ويكون له دور في تكوين حركة سياسية وسطية من دونها لن ينجح''.

أطراف تعمل على تعميق القطيعة بين يوسف الشاهد وياسين ابراهيم

وفيما تعلق بالأزمة بين ياسين إبراهيم ويوسف الشاهد، قال ضيف ميدي شو ''قلة التواصل بين الرجلين هو سبب هذه القطيعة إضافة إلى وجود أطراف في الوسط تلعب في دور سلبي لبث الفتنة بين الرجلين والشاهد أكد لي أن لا إشكال له مع ياسين إبراهيم بل هو يرى أنّ إبراهيم باستطاعة الاستفادة من خبرته لخدمة البلاد''. 

الداعون لتفعيل الفصل 99 لا يريدون الخير للسبسي

واعتبر الهلالي أنّ فصل 99 من الدستور هو ''فصل فخ وضع لأجل إدخال رئيس الجمهورية في صدام مع رئيس الحكومة، مشيرا إلى أنّ الأطراف الداعية لتفعيل هذا الفصل لا تريد الخير لرئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، لأنّ تفعيله سيعمّق الأزمة في البلاد وسينقلها للبرلمان والذي هو غير جاهز لوطأة أزمة بهذا الحجم''، حسب قوله.

وقال ''الباجي قايد السبسي يجب أن يكون عنصر حل لا عنصر مشكل في هذه البلاد ولابد للحكومة بعد التقدّم بمشروع قانون المالية 2019 للبرلمان أن تتقدّم بتحوير وزاري معمقّ تنتهي به الأزمة''.