languageFrançais

خالد شوكات: الشاهد يخطّط لجعل نداء تونس أجير عند النهضة

قال القيادي في حركة نداء تونس خالد شوكات إنّ منح الثقة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد كان الهدف منه انقاذ البلاد وتدارك ما وصف حينها ''بالثغرات في طريقة تسيير حكومة الحبيب الصيد لدواليب الدولة، وتنشيط الدورة التنموية وتحسين الدينار والمؤشرات الاقتصادية والمالية العمومية'' مستدركا ''لكن الشاهد انحرف بكل ذلك وهرب بالسلطة'' حسب تعبيره.

الشاهد سخّر نصف أجهزة الدولة لمشروع انقلابي على نداء تونس

وأكّد شوكات في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 12 سبتمبر 2018، أنّ الحكومة الحالية منشغلة بمشروع سياسي سخّرت له نصف أجهزة الدولة وهو مشروع انقلابي على نداء تونس، حسب قوله، كاشفا أنّ نداء تونس حاول في أكثر من مناسبة تدارك الوضع ومدّ الجسور مع رئيس الحكومة لإصلاح ما يمكن إصلاحه، لكن الشاهد رفض لأنه منذ البداية رسم أهدافا بعيدة عن مصلحة البلاد وحزبه.

ودعا رئيس الحكومة إلى ''الكف عن المضي في تشكيل بديل سياسي منافس للنداء بأدوات السلطة، من أجل احداث خلل العلاقة بين الحزبين الكبيرين وهما النداء والنهضة لصالح النهضة''. وأكّد أنّ رئيس الحكومة يوسف الشاهد يريد ''تحويل نداء تونس من حزب كبير له أغلبية برلمانية وفائز في الانتخابات إلى حزب يشتغل أجيرا لدى النهضة، وأنهم لن نقبلوا بذلك'' حسب قوله.
 

حلان أمام الشاهد

وقال '' إذا كان الشاهد يفكر فعلا في مصلحة البلاد، فأمامه حلان لا ثالث لهما، إما الاستقالة لأنّ الظرف السياسي لم يعد ملائما لمواصلة حكومته، أو التوجّه للبرلمان ويدخل هذا الاختبار ويعفينا من شر القتال وسينال شرعية واضحة''.

وقال شوكات إنّ يوسف الشاهد يريد الهروب بالسلطة وإضعاف التفويض الشعبي لأنّه ليس منتخبا من الشعب بل هو مفوّض بوكالة لرئاسة الحكومة لكنه انحرف عن ذلك.

من حق الشاهد تشكيل بديل سياسي

واعتبر  خالد شوكات أنّ من حق يوسف الشاهد تشكيل بديل سياسي والترشح للانتخابات ''لكن نحن ضد أن يكون مساهما في تحطيم حزبه والتفرغ لهذا المشروع السياسي وإهمال قضايا التونسيين''. وأعلن أنّه ''في حال لم تصحح العلاقة المختلة بين نداء تونس والحكومة، فان كل خيارات مفتوحة''.

وقال ''المستقلون من النداء والمصطفّون وراء يوسف الشاهد أشخاص لهم مشاريع وقروض وأموال ومخطئ الشاهد إذا اعتقد أنّه سيفوز بمثل هؤلاء النواب والشخصيات من حوله''. وتابع ''هم يعتقدون أنّ سفينة النداء ستغرق ففرّوا منها ... لكنهم لا يعرفون أن سفينتنا عصية عن الغرق''. 

تغيب سلمى اللومي عن اجتماع الهيئة السياسية للنداء

أما بخصوص تغيب وزير السياحة والقيادية في النداء سلمى اللومي عن اجتماع أمس، قال شوكات '' سلمى اللومي مناضلة من مناضلات الحزب ومؤسسة من مؤسسي الحزب، وهي الى جانب رئيس الجمهورية وليست الشخص الذي يضرب نداء تونس لأنها إحدى بناته''. وتابع ''الهيئة السياسية ستجتمع عشية اليوم، وستنظر في جميع الخيارات''.