languageFrançais

موسي: توريث الابن خارج اطار الزواج مشروع اخواني في تونس

قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في برنامج ميدي شو اليوم الخميس 23 أوت 2018، إنّه ليس من حق أي شخص أو جهة المزايدة على الحزب في دفاعه عن حقوق وحريات المرأة.

وأوضحت أنّ حزبها ضدّ نقطة منح الابن خارج إطار الزواج الحق في الميراث، رغم دفاعهم المستميت عن حقوقه الاجتماعية وحقه في الحياة على غرار ضرورة منحه اللقب العائلي.

وقالت ''مسألة الميراث مسألة أخرى، ذلك الطفل الذي جاء خارج إطار الزواج سيتجاوز حقوقه الخاصة بهذا المقترح ليتسلط على حقوق غيره وهذا التقرير شرّع لتغوّل حقوق الفرد على حساب حقوق المجموعة''.

وتابعت ''الميراث هو نتيجة عمل وتعب لشخص ما ومن غير المقبول أن يتم تقاسمه مع طفل ولد خارج إطار الزواج.... لا يجوز اقتسام حق العائلة المنظمة مع عائلة غير قانونية، هذا الاعتراف يفرغ مفهوم الأسرة القانونية من محتواها''.

وأضافت عبير موسي أنّ هذه النقطة من التقرير تمثّل اعترافا ضمنيا بالأسرة غير القانونية وخارج إطار الزواج، قائلة '' وهو ما يدفع نحوه الاخوان المسلمون في تونس الذين انتشرت في حكمهم ظاهرة الزواج العرفي في عديد الأحياء في تونس''. ولفتت إلى أنّ هذه النقطة هي تشريع ضمني لفرض واقع يطمح له الاخوان، ما يمثّل اعتداء على أطفال الأسرة القانونية.

واعتبرت أنّ ''المولود خارج إطار الزواج هو في حد ذاته نتيجة علاقة زنا التي تمثّل جريمة في القانون التونسي، ويصبح من غير المقبول اقتسام الميراث معه، لأنّ ليس من حقه أن يتسلط على الذمة القانونية لغيره ويتجاوز حقوقه الفردية ويتسلط على حقوق الغير عبر توريثه مع الأسرة القانونية''، وفق تعبيرها.


النفقة

واعتبرت أنّ هذا التقرير يزيد من تهميش حقوق المرأة، على غرار ضرب حق النفقة للمرأة بعد الطلاق وقالت ''هي لا تحصل في اغلب الحالات عن النفقة رغم أنّها محمية بالقانون فما بالك اليوم بهذا المقترح لانّ الزوج اليوم ملزم بالإنفاق سواء المرأة تعمل أم لا لكن بهذا المقترح ستصبح الزوجة ملزمة بإثبات أنّ لها دخل أم لا ''.  

أما بخصوص نقطة واجب الإنفاق المتساوي بين المرأة والرجل، اعتبرت عبير موسي أنّ ذلك يعني أنّ تهمة إهمال العيال سيعاقب في إطارها الأم والأب على حد السواء.


رفع العقوبة المثلية

وقالت موسي إنّ رفع العقوبة المثلية قد يشرع للمثلية وقد يؤدي إلى انتشار هذه الظاهرة في المجتمع، مما سيمس البنية الاجتماعية وستصبح الدولة مهددة بانتشار ظواهر دخيلة وجهينة ''، معتبرة في سياق متّصل أنّ آليات التقرير لم تأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجتمع التونسي، على غرار جريمة التمييز التي جاءت موسعة مقابل عقوبات صادمة وصارمة .

وقالت ضيفة ميدي شو إنّ اللجنة تم تركيزها في غرفة مظلمة وخير دليل على ذلك، عدم تصريح المؤسسات الدولة بمواقفها من هذه اللجنة، عكس ما كان يحدث في فترة حكم بن علي عندما كانت اللجان تكون بتشاركية وفي العلن، وأنّ قوانين حقوق المرأة في فترة بن علي كانت مدروسة. وصرّحت بأنّ تقرير اللجنة جاء نتيجة املاءات دولية لا وليد تفكير مجتمعي. 

انتخابات 2019
كشفت عبير موسي أنّ لحزبها قاعدة شعبية كبيرة تخوّل لها الدخول للانتخابات القادمة بأريحية وتضمن لها الفوز بنتائج محترمة، قائلة '' رصينا يجعلنا بديل سياسي قادر على إخراج البلاد من أزمتها''.

وأوضحت أنّ حزبها سيضمن للمواطنين حياة شبيهة بالفترة السابقة مع الرئيس السابق زين العابدين بن علي ''من حيث الرفاه اقتصادي والأمن والأمان'' وفق قولها، قائلة ''من واجبنا المحافظة على كل ما هو جيد في عهد بن علي مع معالجة النقائص''.