languageFrançais

العبيدي: بلغتنا 3 حالات رفض إبرام عقود زواج لتونسيات من أجانب

ثمّنت وزيرة  شؤون المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي في ميدي شو الجمعة 10 أوت 2018 ما أسمته بالحركية الفكرية المجتمعية وذلك في تقييمها للجدل الحاصل بخصوص تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة واعتبرته مؤشرا صحيا يعزز طريقنا نحو الديمقراطية حسب تعبيرها.


وبينت الوزيرة أنها كممثل للسلطة التنفيذية،تنطلق نحو التنفيذ بعد أن يتم التوافق والاتفاق حول أي مشروع أو قانون أو فكرة.


 وأشارت أن موقف الوزارة لا مع  ولا ضد التقرير لأن هذا التقرير جامع للعديد من المواضيع ويتطلب قراءات لاتخاذ موقف سليم منه حسب تعبيرها مشيرة إلى أن الدستور أعلى من كل القوانين خصوصا في فصليه الـ  46 و الـ 21 والذي ينصان على أن الدولة تحمي الحقوق الإنسانية للمرأة وتدافع عليها . وأضافت بأنها كسلطة تنفيذية لديها واجبات محمولة على الدولة لتدعيم حقوق المرأة .


وفي سياق متصل كشفت وزيرة شؤون المرأة والأسرة والطفولة أن هذا التقرير من الممكن أن يدعم في جوانب منه حقوق المرأة مشيرة إلى أن الدولة اتخذت من جويلية 2017 إلى الآن العديد من الإجراءات لفائدة المرأة على غرار الاتفاقية بين 4 وزارات حول تتميع النساء العاملات في الوسط الريفي والمقدر عددهن  بحوالي 500 ألف امرأة بالتغطية الاجتماعية.


 وأوضحت الوزيرة أن هذا الإجراء المتعلق بالتغطية الاجتماعية سيجبر مشغّل المرأة الريفية على تمتيعها بحقوقها في حين بإمكان المرأة العاملة بشكل حر أن تتمتع بالتغطية الاجتماعية عن طريق دفع مساهمتها عن طريق البريد التونسي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حتى تتمكن من ضمان جراية التقاعد ولا تبقى عالة على أبنائها حسب تعبيرها.
 

    تونس عاصمة للمرأة العربية لسنتي 2018 و2019 


وبخصوص اختيار تونس عاصمة للمرأة العربية لسنة 2018 و2019 أكّدت نزيهة العبيدي أن هذا الاختيار سيخلق حركية ومزيدا من الإشعاع لتونس على المستوى العربي .


وبينت أن اقتراح تونس مرده موقعها المتقدم في مجال الحقوق الإنسانية للمرأة واحتراما لتميزها في العديد من المجالات التي تهم تونس.كما كشفت أنه تم تكليف تونس من قبل  المجموعة العربية للتحدث في نيويورك في لجنة المرأة.


وأشارت العبيدي أن وزارة شؤون المرأة لديها مهام أخرى على المستوى الإقليمي على غرار تنظيم  لقاء عربي حول المرأة الإعلامية ومواقع صنع القرار والمسؤولية في مجال الإعلام وتحدثت عن الاتفاقية مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء لتعديم تواجد  المرأة في مجال الإعلام  إضافة إلى تنظيم يوم للتعاطي الإعلامي حول صورة المرأة والطفل في وسائل الإعلام .


كما تحدثت عن الاجتماع الأول يوم 11 أوت للوزيرات المكلفات بشؤون المرأة والأسرة في اتحاد المغرب العربي لتوحيد الرؤى للنهوض بوضع المرأة في العالم العربي والخروج بإستراتيجية موحدة في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المغاربية سيعقبه اجتماع عربي للنساء الوزيرات في البلدان العربية.

3 حالات رفض لابرام عقود زواج تونسيات بأجانب غير مسلمين

وبخصوص تواصل تجاوز القانون الخاص بخصوص المنشور 73 الذي تم الغاؤه حول منع زواج التونسيات من الأجانب غير المسلمين ،بينت الوزيرة انه من الضروري أن يطالب المقبلون على الزواج بحقوقهم مشيرة إلى  أنّ الوزارة وصلتها 3 حالات رفض من قبل عدول إشهاد مشيرة إلى أن القانون سيطبق بخصوصهم.