languageFrançais

الموخر: مشاريع للباعثين الشبان مع ضمان سوق عمومية بـ 3 سنوات على الأقل

أكّد رياض  الموخر وزير البيئة والشؤون المحلية أنّ التشغيل يبقى من أولويات الحكومة، مشيرا في هذا السياق إلى  اللقاء الوطني حول دفع التشغيل والمبادرة الخاصة للباعثين الشبان الذي يأتي  تتويجا لعمل سابق وفي اطار سياق السياسات النشيطة لدعم التشغيل.

وأوضح أنّ هذا البرنامج سيعمل على خلق جيل جديد من الباعثين في نطاق الإقتصاد الأخضر وخلق مؤسسات في هذا المجال لأصحاب الشهائد العليا ببادرة من وزارة التشغيل وبالتعاون مع وزارة البيئة ووزارة التجهيز في انتظار أن تنخرط وزارات أخرى في هذا المشروع لتمكين أصحاب الشهائد العليا من خلق شركاتهم.

وأضاف في هذا السياق أنّ البلديات والمجالس البلدية المنتخبة يمكن أن تستعين بهذه الشركات.

وقد تم إلى حدّ الآن خلق 93 مشروعا لباعثين شبان من حاملي الشهادات العليا تمّ اختيارهم بواسطة لجنة ووفقا لشروط معينة.

ويصل حجم تمويل هذه المشاريع المحدثة إلى 150 ألف دينار مع ضمان سوق عمومية  لمدة ثلاث سنوات تصل حجمها لكل مشروع إلى 600 ألف دينار قبل أن يدخل في النسق العادي للحصول على الصفقات.

وستعمل هذه الشركات في مجالات التطهير الريفي وصيانة المناطق الخضراء وانشاء المنابت والتصرف في الحمى وغيرها من الإختصاصات ضمن الإقتصاد الأخضر.

وأشار الموخر إلى أنّه تمّ ضمن هذا المشروع توقيع اتفاقية مع مركز المسييرن الشبان ومنظمة الأعراف والمعهد العربي لرؤساء المؤسسات، ويتمثّل التعاون في شكل كفالة لإعانة المؤسسة الصغرى المحدثة من قبل شركات كبرى حتى لا تكون في وضعية هشة وتتمكّن من دخول سوق المنافسة.
 
وكشف الوزير أنّه سيتمّ  توفير 19 ألف موطن شغل في اطار اتفاقيات أبرمتها وزارة التشغيل مع مؤسسات كبرى.