languageFrançais

غفران بينوس:حادثة الطائرة ليست الأولى.. ورُفض زواجي بسبب لوني

قالت غفران بينوس مضيفة الطيران التي تعرضت إلى تصرف عنصري من قبل مسافرة على متن طائرة الخطوط التونسية يوم 12 ماي 2018، أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها إلى تصرف مماثل خلال الثمانية أشهر التي عملت فيها مضيفة للطيران كمتربصة.

وأضافت غفران خلال استضافتها في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 23 ماي 2018، أنها تعرضت سابقا إلى تصرف مماثل من راكبة صحبة ابنها، حيث طلبت منها عدم الاقتراب منها بحجة 'أن ابنها يخاف منها''، كما نعتها مسافر آخر "بالخادمة". 

وقالت إن جزء من التونسيين عنصريين، مؤكدة أن عبارات مثل "كحلوشة" و"وصيفة" تزعجها حين يكون موجهها قاصدا وعارفا بخلفية ما يقوله، وأضافت ''في حادثة الطائرة الأخيرة، واحدة فقط أهانتني ووصفتني بالمسودة الملودة.. و150 راكبا وزميلا وقائد طائرة ساندوني..''  متابعة "نحن نتحدث اليوم عن العنصرية وعن ضدها".

كما أشارت المضيفة أنها تعرضت إلى سلوك عنصري خارج عملها، قائلة "تم رفضي كزوجة لأنني سوداء البشرة، بحجة الخوف من انجاب أطفال سود البشرة.. للأسف هذا أصبح أمرا عاديا في تونس''.


كما عبرت عن استغرابها من عدم ظهور أصحاب البشرة السوداء من التونسيين في الإعلام أو السياسة أو المناصب العليا،''كما لو أننا لسنا أكفاء لذلك'' مضيفة "التوانسا عنصريون بالفطرة''.