languageFrançais

الكريشي:أغلب مؤسسات الدولة خرقت الدستور ولم تلتزم بالعدالة الانتقالية

أكّد رئيس لجنة التحكيم والمصالحة في هيئة الحقيقة والكرامة خالد الكريشي  في برنامج ميدي شو الاربعاء 21 فيفري 2018 أن مسار العدالة الانتقالية لم يبدأ في جوان 2014 ولن ينتهي في جوان 2018 مبينا أن هذا المسار قد انطلق منذ الإجراءات الأولى  في جانفي 2011  ويمتد إلى ما بعد انتهاء الهيئة من أعمالها عبر الدوائر القضائية المختصة واللجنة المكلفة بتنفيذ توصيات هيئة الحقيقة والكرامة.


وأكّد ضيف ميدي شو عدم وجود أي جهة داخل هيئة الحقيقة والكرامة تريد التمديد في أعمال الهيئة من أجل التمديد مبينا أنه لو توفرت إرادة ووجود تسهيلات من قبل الجهات الرسمية ،كانت الهيئة  ستكمل اعمالها في جوان 2018 إلا أن ذلك لم يقع والعديد من الصعوبات حالت دون إنهاء أعمالهم في جوان 2018.


الدولة لا تريد المصالحة


 وكشف خالد الكريشي أن هيئة الحقيقة والكرامة ستشرع بداية من مارس 2018 في إحالة الملفات على الدوائر القضائية المختصة مشيرا في الوقت نفسه إلى تعطل بعض الملفات نظرا لعدم تجاوب الإدارة إيجابيا مع الهيئة على غرار القضاء العسكري ووزارة الداخلية ...'الدولة لا تريد المصالحة ..وزارة الداخلية رفضت 1000 ملف تحكيم ومصالحة من قبل المواطنين ..الدولة لا تريد استرجاع أموالها بمقتضى الصلح''.


وأفاد الكريشي بأن أغلب مؤسسات الدولة خرقت الدستور ولم تلتزم بمنظومة العدالة الانتقالية، ولم يكن هناك تجاوب وليس هناك أيمان بروح العدالة الانتقالية.


وأكّد خالد الكريشي أن هيئة الحقيقة والكرامة أنجزت 90 بالمائة من مهامها ولم يبق إلأ 10 بالمائة من أشغال الهيئة مبينا أن هذه الهيئة بقيت موجودة ولم تندثر رغم ما تعرضت له من ضغوطات.